فَعَّالية برنامج تدريبي لتنمية المهارات البصرية في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الطفل الأمهق | ||
مجلة کلية التربية. بنها | ||
Volume 36, Issue 143.2, July 2025, Pages 759-837 PDF (1.32 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfeb.2025.408595.2207 | ||
Author | ||
كاميليا محمد عبداللطيف الوكيل* | ||
كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة بني سويف | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى تحسين التفاعل الاجتماعي في مجالات(التواصل اللفظي، التعاون، بناء العلاقات، الوعي الذاتي والاجتماعي) للطفل الأمهق باستخدام برنامج تدريبي للمهارات البصرية وقياس استمرارية فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة، وتكونت العينة من (6) أطفال من ذوي المهق النوع الأول ممن تتراوح أعمارهم بين (7-9) أعوام، بمتوسط عمري (8,33)، وانحراف معياري (0,492)، واعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ودراسة الحالة، وتم استخدام مقياسي المهارات البصرية والتفاعل الاجتماعي، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وتكون البرنامج من (50) جلسة لمدة (13) أسبوعًا، وبعد معالجة البيانات إحصائيًا أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي رتب درجات الأطفال في القياسين القبلي والبعدي على مقياسي المهارات البصرية والتفاعل الاجتماعي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في القياسين البعدي والتتبعي على مقياسي المهارات البصرية والتفاعل الاجتماعي، مما يدل على فَعَّالية البرنامج التدريبي للمهارات البصرية في تحسين التفاعل الاجتماعي للأطفال المهق. تُعد المعلومات البصرية من الركائز الأساسية | ||
Keywords | ||
المهارات البصرية; التفاعل الاجتماعي; الطفل الأمهق | ||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 11 |