التنوع الثقافي للباحثين ومردوده على جودة البحث المؤسسي دراسة حالة المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||
مجلة کلية التربية. بنها | ||
Volume 36, Issue 143.2, July 2025, Pages 838-922 PDF (1.37 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfeb.2025.405485.2199 | ||
Authors | ||
لمياء ابراهيم الدسوقي المسلماني* ; عدنان محمد قطيط | ||
المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف أثر التنوع الثقافي للباحثين على جودة البحث المؤسسي؛ من خلال دراسة حالة المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية. وقد اعتمدت الدراسة المنهج الكيفي، مستخدمة المقابلات شبه المنظمة مع عينة مكوّنة من 30 باحثًا وباحثة من تخصصات ورتب أكاديمية متنوعة، وتم تحليل البيانات باستخدام أسلوب التحليل الموضوعي للكشف عن العوامل الكيفية المؤثرة في العلاقة بين التنوع وجودة الأداء البحثي. وأظهرت النتائج أن التنوع الثقافي يُسهم بفاعلية في تعزيز الإبداع والتكامل المعرفي، وتوسيع آفاق التفاعل المهني بين الباحثين، كما يحد من التحيزات، ويُحسّن جودة المخرجات البحثية. وأكد المشاركون أن التنوع في التخصصات الأكاديمية والخبرات المهنية والنوع الاجتماعي يُثري النقاشات العلمية، ويُعزز التعاون داخل الفرق البحثية. في المقابل، كشفت النتائج عن تحديات تحول دون الاستفادة المثلى من هذا التنوع، أبرزها: صعوبات التواصل، واختلاف أساليب العمل، وظهور بعض أنماط التحيز في القيادة والتقييم. كما أظهرت الدراسة أن المركز يتبنى ممارسات تدعم التنوع، كتشكيل فرق متعددة التخصصات وتطبيق سياسات للمساواة، إلا أن تلك الجهود تفتقر إلى منهجية مؤسسية منتظمة. وفي ضوء ما سبق، أوصت الدراسة بوضع سياسات واضحة لإدارة التنوع، وتفعيل برامج تدريبية متخصصة، وتعزيز ثقافة التعاون والتفاهم، بما ينعكس إيجابًا على جودة البحث المؤسسي وكفاءة الباحثين بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية. | ||
Keywords | ||
التنوع الثقافي; جودة البحث المؤسسي; الأبعاد الفردية والتنظيمية | ||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 2 |