جدارات التدريس المستجيب ثقافيًاCRT) ) اللازمة لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمدارس المصرية الحاضنة للاجئين - دراسة استكشافية | ||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||
Volume 22, Issue 148, June 2025, Pages 88-125 PDF (1.57 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/pjas.2025.453568 | ||
Author | ||
باسم صبري محمد سلام* | ||
قسم المناهج- كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي - قنا- مصر | ||
Abstract | ||
هدف البحث تحديد جدارات التدريس المستجيب ثقافيًا اللازمة لمعلمي الدراسات الاجتماعية بالمدارس المصرية الحاضنة للاجئين، ولتحقيق ذلك استخدم البحث استبيانًا مصممًا لاستكشاف هذه الجدارات، مستهدفًا استطلاع آراء (42) عضو هيئة تدريس متخصصين في مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية بكليات التربية في الجامعات المصرية، وتم استخدام منهجية البحث الوصفي التحليلي، وتم تطبيق الاستبيان بالفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي 2024-2025 ، وتوصلت النتائج إلى تحديد خمس جدارات أساسية للتدريس المستجيب ثقافيًا هي: التعاطف المستجيب ثقافيًا، والتواصل المستجيب ثقافيًا، والجدارات عبر الثقافية، ومواءمة إجراءات التدريس ثقافيًا، وتقويم التدريس المستجيب ثقافيًا، حيث جاءت أهميتها بدرجة كبيرة في جميع الجدارات، وبناءً على هذه النتائج يوصي البحث بإعداد تصور مقترح لدمج جدارات التدريس المستجيب ثقافيًا في برامج إعداد معلمي للدراسات الاجتماعية في مرحلة التعليم الأساسي قبل الخدمة، كما يدعو إلى تصميم وتنفيذ برامج تنمية مهنية لتعزيز جدارات التدريس المستجيب ثقافيًا لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في المدارس الحاضنة للاجئين، واقترح البحث عددًا من البحوث المستقبلية المتعلقة بالتدريس المستجيب ثقافيًا في السياقات التعليمية المتنوعة. | ||
Keywords | ||
الدراسات الاجتماعية; جدارات التدريس; التدريس المستجيب ثقافيًا- اللاجئون | ||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |