"تأثير استخدام الوكيل المدعم بالذكاء الاصطناعي(Perplexity) على التحصيل المعرفي واتجاهات الطلاب نحو مقرر أساسيات التقويم في المجال الرياضي". | ||
مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 September 2025 | ||
Document Type: المقالات البحثیة الأصلیة | ||
DOI: 10.21608/sjph.2025.411245.1249 | ||
Author | ||
محمد معروف جاد* | ||
جامعة جنوب الوادى - کلية التربية الرياضية | ||
Abstract | ||
استهدف البحث دراسة تأثير استخدام الوكيل المدعم بالذكاء الاصطناعي (Perplexity) على التحصيل المعرفي واتجاهات الطلاب نحو مقرر أساسيات التقويم في المجال الرياضي، واستخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لمناسبته لطبيعة البحث، باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة بإتباع القياس القبلي والبعدي. اشتمل مجتمع البحث على طلاب الفرقة الثالثة تخصص تدريس بكلية التربية الرياضية، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية حيث بلغ عددها (45) طالباً، كما تم اختيار عدد (30) طالباً من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية لإجراء الدراسات الاستطلاعية، واشتملت أدوات البحث على اختبار القدرة العقلية العامة "الذكاء" ومقياس الاتجاهات الإلكتروني واختبار التحصيل المعرفي وتطبيق الذكاء الاصطناعي (Perplexity). وتوصل الباحث إلى أن الوكيل المدعم بالذكاء الاصطناعي (Perplexity) له تأثير إيجابي وفعال على التحصيل المعرفي بنسبة تحسن بلغت 46.87%، كما حقق تحسناً في اتجاهات الطلاب نحو المقرر حيث بلغت نسبة التحسن في الاتجاهات النفسية نحو جودة محتوى المقرر 40.17%، والاتجاهات النفسية والدافعية نحو توظيف الذكاء الاصطناعي 36%، والدافعية والرضا النفسي تجاه تعلم المقرر 63.63%، والاتجاهات النفسية نحو الاستفادة العملية والمهنية 33.32%، مع تحسن عام في المقياس ككل بنسبة 42.47%، وأوصى الباحث بضرورة تطبيق الوكيل الذكي المدعم بالذكاء الاصطناعي في تدريس مقرر أساسيات التقويم، ونشر ثقافة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بين أعضاء هيئة التدريس في مجال التربية الرياضية. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في جميع محاور المقياس لصالح القياس البعدي، مما يؤكد فعالية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في البيئة التعليمية. وأكد البحث على أهمية دمج التقنيات الحديثة في العملية التعليمية لتحسين جودة التعلم وزيادة دافعية الطلاب نحو المحتوى الأكاديمي وتطوير مهاراتهم المهنية المستقبلية. | ||
Keywords | ||
الذكاء الاصطناعي; Perplexity; التحصيل المعرفي; أساسيات التقويم; التربية الرياضية | ||
Statistics Article View: 2 |