الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر فى ضوء متطلبات الثورة الصناعية الخامسة | ||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 September 2025 PDF (2.2 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfst.2025.453949 | ||
Authors | ||
محمـد الشعراوي; هاني الجارية | ||
Abstract | ||
استهدف البحث الكشف عن أهم الاحتياجات التدريبية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الخامسة من وجهة نظرهم، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف؛ استخدم البحث المنهج الوصفي، كما استعان باستبانة طُبقت على عينة ممثلة قوامها(710) فردًا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، وأثمر البحث عن عدة نتائج من أبرزها: جاء إجمالي الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الخامسة في مستوى "كبيرة" بمتوسط حسابي (2.64)، كما أظهرت النتائج أن البُعد القيادي والإداري جاء في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.87) وبدرجة احتياج "كبيرة"، بينما جاء بعد البُعد البحثي في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (2.47) وبدرجة احتياج "كبيرة"، كما كشفت نتائج البحث عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين استجابات أفراد عينة البحث حول إجمالي الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الخامسة تُعزى لمتغيرات (الدرجة الوظيفية، طبيعة الكلية، الحصول على دورات تدريبية)، وفي ضوء ما انتهت إلية الدراسة النظرية والميدانية من نتائج، قاما الباحثان ببناء تصور مقترح للاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الخامسة. | ||
Keywords | ||
الاحتياجات التدريبية; أعضاء هيئة التدريس; جامعة الأزهر; متطلبات الثورة الصناعية الخامسة | ||
Statistics Article View: 1 |