برنامج لتنمية مهارات الأمن والسلامة لدى أطفال ذوي الاعاقة العقلية بالمرحلة الابتدائي ة | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 21-74 PDF (2.7 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.454062 | ||
Authors | ||
آ ية سامي سالم علي; آ ية عبد النبي حسين; آ ية ناجي يحي عطية; بسمله عصام امام; تقي وائل السيد زغلول; تقي وائل سيد نجم; حبيبه خالد شافعي; بسمة أسامة السيد فؤاد | ||
مدرس التربية الخاصة -كلية التربية – جامعة عين شمس جامعة عين شمس ، كلية التربية، برنامج في التربية تخصص التربية الخاصة. | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلي التحقق من فاعلية برنامج لتنمية مهارات الأمان والسلامة لدي أطفال ذوي الإعاقة العقلية حيث يعد الامان والسلامة من المتطلبات الأساسية التي تضمن حياة آمنة ومستقرة، لا سيما في المراحل العمرية المبكرة التي تتسم بقصور القدرة على التمييز بين المواقف الآمنة والخطرة، وتزداد أهمية هذه المتطلبات عند الأطفال ذوي الإعاقة العقلية الذين قد يواجهون تحديات إضافية في إدراك المخاطر والتعامل مع المواقف الطارئة، وتكونت عينة الدراسة من ) ١٠ ( من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية من مدرسة الشرابية بالقاهرة، ممن تتراوح أعمارهم ما بين) ٦ - ٩( وقد اعتم دت الدراسة علي المنهج التجريبي واستخدمت الدراسة مقياس مصور لمهارات الأمان والسلامة لدي أطفال ذوى الإعاقة العقلية، وبرنامج لتحسين مهارات الأمان والسلامة لدي أطفال ذوى الإعاقة العقلية وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية وجدوى برنامج مهارات الأمان والسلامة في تنمية مهارات الأمان والسلامة لدي أطفال ذوى الإعاقة العقلي ة | ||
Keywords | ||
ا أ لطفال ذوي ا إ لعاقة العقلية; مهارات ا أ لمن والسلام ة; برنامج تدريبي | ||
Statistics Article View: 2 |