استخدام الخرائط الذهنية في تحسين الفهم القراني لدى الاطفال ذوى الاعاقة العقلية بالمرحلة الابتدائية | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 75-111 PDF (2.52 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.454064 | ||
Authors | ||
منه الله محمد إسماعيل; منه الله رمضان صبحي محمد; می ایمن محمود محمد; مي عبد الحليم محمد عبد الحليم; منى عبد المعتمد محمد البدراوي; ندى أحمد أحمد محمد; نورهان سمير; عبد الحميد عادل محمد | ||
مدرس التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
تهدف الدراسة الحالية إلى تحسين الفهم القرائي لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بالمرحلة الابتدائية من خلال برنامج تدريبي قائم علي استخدام الخرائط الذهنية تكونت عينة الدراسة من (۱۰) أطفال ذكور وأناث من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ممن يعانون من قصور في الفهم القرائي، تراوحت أعمارهم الزمنية بين ( (٦-١٢) بمتوسط عمري (۱۱) سنة) ومستوى ذكاء يتراوح بين ( ٢٠٠٥٥) وانحراف معياري ومتوسط قدره علي الترتيب ( ۲۳۰۸۱۹) واستخدم الباحثون مقياس تشخيص الفهم القرائي إعداد : عبد العزيز الشخص رضا خيري شيماء بهي الدين (۲۰۲۰)، وأشارت النتائج الى فاعلية الخرائط الذهنية في تحسين الفهم القرائي لذوي الإعاقة العقلية البسيطة بالمرحلة الابتدائية | ||
Keywords | ||
خرائط ذهنية; إعاقة عقلية; فهم قرائي | ||
Statistics Article View: 1 PDF Download: 1 |