نموذج بنائي للعلاقات بين الطفو الأكاديمي والرشاقة المعرفية والطموح الأكاديمي لدى طلاب الجامعة | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Volume 137, Issue 137, September 2025, Pages 109-166 PDF (1.8 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.411683.1776 | ||
Author | ||
نعمة عبد السلام محمد حسن* | ||
جامعة السويس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي | ||
Abstract | ||
إستهدف البحث الكشف عن أفضل نموذج سببي للعلاقة بين الطفو الأكاديمي والرشاقة المعرفية والطموح الأكاديمي لدى طلبة الجامعة ، بالإضافة الى تحديد مسار التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات البحث : الطفو الأكاديمي والرشاقة المعرفية والطموح الأكاديمي ، كما هدف الكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات طلاب التخصصات العلمية والأدبية في متغيرات البحث ، و تكونت عينة البحث من ( 554 ) طالبا وطالبة بالمرحلة الجامعية بمتوسط عمر زمني (19.7) وإنحراف معياري ( 0.87) وقد إعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي الإرتباطي ، وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في مقياس الطفو الأكاديمي لطلاب الجامعة إعداد: (Piosang,2016) تعريب (الضوي وآخرون ، 2021) ، ومقياس الرشاقة المعرفية ، مقياس الطموح الأكاديمي( لطلاب الجامعة إعداد الباحثة وبمعالجة البيانات إحصائياً بإستخدام أسلوب تحليل المسار وإختبار(ت) الإحصائي أسفرت النتائج عن وجود تأثيرات موجبة ( غير مباشرة ) وكلية دالة إحصائياً للطموح الأكاديمي كمتغير مستقل في أبعاد الطفو الأكاديمي كمتغير تابع من خلال أبعاد الرشاقة المعرفية كمتغير وسيط ، كما أظهرت النتائج تأثيرات مباشرة لأبعاد الرشاقة المعرفية ( كمتغير مستقل ) في أبعاد الطفو الأكاديمي كتغير تابع ، كما كشفت النتائج التأثير المباشر للطموح الأكاديمي في أبعاد الطفو الأكاديمي ، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب التخصص العلمي والأدبي في أبعاد الرشاقة المعرفية والطموح الأكاديمي وأبعاد الطفو الأكاديمي عدا بعد ( إدارة الضغوط الأكاديمة ) كانت الفروق لصالح طلاب التخصص الأدبي ، وبعد ( فاعلية الذات ) كانت الفروق لصالح طلاب التخصص العلمي . وتم مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الدراسات السابقة والإطار النظري مع تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||
Keywords | ||
الطفو الأكاديمي-الرشاقة المعرفية; الطموح الأكاديمي; طلاب الجامعة | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 98 PDF Download: 66 |