النموذج البنائى للعلاقات بين المناعة النفسية والانفعالات الأكاديمية والعجز المتعلم والتجول العقلي لدى الطلاب المعلمين | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Volume 137, Issue 137, September 2025, Pages 367-491 PDF (2.22 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.409642.1771 | ||
Author | ||
سالى نبيل عطا أيوب* | ||
قسم علم النفس التربوى كلية التربية جامعة الفيوم | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى التوصل إلى نموذج بنائي يصف العلاقات السببية بين المناعة النفسية والانفعالات الأكاديمية والعجز المتعلم لدى الطلاب المعلمين. وقد تكونت العينة الأساسيَّة للبحث من (380) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة الفيوم متوسط أعمارهم الزمنية (19.41) سنة. وأعدت الباحثة مقاييس البحث لكلِّ المتغيرات وهي: المناعة النفسية، والانفعالات الأكاديمية، والعجز المتعلم، والتجول العقلي. وقد اعتمدت على المنهج الوصفي، وتوصَّلت النتائج إلى وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًّا لكلٍّ من المناعة النفسية والانفعالات الأكاديمية الإيجابية في التجول العقلي المرتبط بالوضوع، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًّا لكل من الانفعالات الأكاديمية السلبية والعجز المتعلم في التجول العقلي غير المرتبط بالموضوع، وكذلك وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًّا للمناعة النفسية في الانفعالات الأكاديمية الإيجابية، ووجود تأثير مباشر سالب دال إحصائيًّا للمناعة النفسية في كلٍّ من الانفعالات الأكاديمية السلبية والعجز المتعلم، فضلا عن وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًّا للانفعالات الأكاديمية السلبية في العجز المتعلم. ووجود تأثيرات غير مباشرة بين متغيرات الدراسة وهي وجود تأثير غير مباشر دال إحصائيًّا للمناعة النفسية في التجول العقلي المرتبط بالموضوع عبر (الانفعالات الأكاديمية الإيجابية)، ووجود تأثير غير مباشر دال إحصائيًّا للمناعة النفسية في العجز المتعلم والتجول العقلي غير المرتبط بالموضوع عبر (الانفعالات الأكاديمية السلبية)، وأيضًا وجود تأثير غير مباشر دال إحصائيًّا للانفعالات الأكاديمية السلبيَّة في التجول العقلي غير المرتبط بالموضوع عبر (العجز المتعلم). | ||
Keywords | ||
المناعة النفسية; الانفعالات الأكاديمية; العجز المتعلم; التجول العقلي | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 8 |