الشعور بالتماسك كمتغير وسيط في العلاقة بين الإجهاد الرقمى والعزم الأكاديمى لدى طلاب الجامعة. | ||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||
Volume 137, Issue 137, September 2025, Pages 879-978 PDF (2.04 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.396087.1747 | ||
Author | ||
نفيسة فوزى عمر* | ||
جامعة القاهرة ، كلية الدراسات العليا للتربية، قسم علم النفس الارشادى | ||
Abstract | ||
يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن العلاقة بين الشعور بالتماسك، والإجهاد الرقمى، والعزم الأكاديمى، بالإضافة إلى الكشف عن الدور الوسيط للشعور بالتماسك فى العلاقة بين الإجهاد الرقمى والعزم الأكاديمى، واستكشاف الفروق فى متغيرات البحث تبعًا لمتغيرات النوع والتخصص الأكاديمى والفرقة الدراسية. وقد بلغت عينة الدراسة (290) طالبًا من طلاب الجامعة. وتم استخدام مقياس الشعور بالتماسك، ومقياس الإجهاد الرقمى، ومقياس العزم الأكاديمى (جميعها من إعداد الباحثة). وأسفرت النتائج عن وجود علاقة سالبة دالة إحصائيًّا بين الشعور بالتماسك والإجهاد الرقمى لدى طلاب الجامعة، وعلاقة موجبة دالة إحصائيًّا بين الشعور بالتماسك والعزم الأكاديمى، بالإضافة إلى علاقة سالبة دالة إحصائيًّا بين الإجهاد الرقمى والعزم الأكاديمى، كما أظهرت النتائج أن الشعور بالتماسك يمثل متغيرًا وسيطًا فى العلاقة بين الإجهاد الرقمى والعزم الأكاديمى. وأما بخصوص الفروق فى متغيرات البحث، فإن وجود فروق دالة إحصائيًّا فى الشعور بالتماسك تعزى إلى النوع فى اتجاه الذكور، في حين لم توجد فروق دالة إحصائيًّا فى الشعور بالتماسك تبعًا لمتغيرَى الفرقة الدراسية والتخصص، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًّا فى الإجهاد الرقمى تبعًا لمتغيرات النوع والتخصص والفرقة الدراسية. وأخيرًا عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا فى العزم الأكاديمى تبعًا لمتغيرَى النوع والفرقة الدراسية، بينما وجدت فروق دالة إحصائيًّا تبعًا للتخصص الدراسى فى اتجاه التخصص الأدبى. واستنادًا إلى الإطار النظرى، والدراسات السابقة، ونتائج البحث الحالى تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المشتركة. | ||
Keywords | ||
الشعور بالتماسك; الإجهاد الرقمى; العزم الأكاديمى; طلاب الجامعة | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 72 |