التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة مطروح في ضوء مدخل القيادة الرقمية: دراسة مستقبلية. | ||
مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية | ||
Volume 7, Issue 10, October 2025, Pages 366-397 PDF (580.17 K) | ||
Document Type: بحوث ومقالات تربوية | ||
DOI: 10.21608/msjr.2025.455105 | ||
Authors | ||
أيمن مصطفي مصطفي عبد القادر1; عبد الرازق محمد إبراهيم زيان2; تهاني محمد أحمد أبوزيد3 | ||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات والقائم بعمل عميد كلية التربية جامعة مطروح | ||
2أستاذ الإدارة التربوية وسياسات التعليم المساعد كلية التربية- جامعة الإسكندرية | ||
3المدرس المساعد بقسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم بكلية التربية جامعة مطروح | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى استشراف مستقبل التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة مطروح في ضوء القيادة الرقمية، وذلك من خلال بناء مجموعة من السيناريوهات المستقبلية تمثل بدائل ممكنة لتفعيل دور القيادة الرقمية في تحقيق التنمية المهنية المستدامة وإدارتها، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي لرصد الأطر النظرية المتعلقة بكلٌّ من القيادة الرقمية والتنمية المهنية المستدامة، و تحليل واقع ممارستهما في جامعة مطروح، كما تم توظيف منهج الدراسات المستقبلية القائم على أسلوب بناء السيناريوهات، وتم تصميم استبانة لرصد واقع كلٌّ من ممارسة القيادة الرقمية بأبعادها: (التواصل الرقمي، التقنيات وتكنولوجيا الإدارة، المشاركة والإبداع والثقة، ثقافة الإدارة الرقمية)، والتنمية المهنية المستدامة، وإدارتها، بأبعادها: (التخطيط للتنمية المهنية، التنظيم والإدارة، التنفيذ والمتابعة، التطوير والتحسين المستمر) لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة مطروح، وتكون مجتمع الدراسة الميدانية من (120) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة مطروح، وتم التطبيق فعليًا على (97) منهم. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى: أن ممارسات القيادة الرقمية جاءت بدرجة متوسطة، كما أن ممارسات إدارة التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس جاءت متوسطة كذلك. وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج نظرية وميدانية؛ تم اقتراح أربعة سيناريوهات مستقبلية كبدائل مطروحة لدور القيادة الرقمية في تحقيق التنمية المهنية المستدامة، وتفعيل إدارتها لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة مطروح، وهى: (السيناريو التشاؤمي أو الكارثي): يفترض تراجع ممارسة القيادة الرقمية في مختلف أبعادها، وانعكاس هذا الضعف على أبعاد إدارة التنمية المهنية، و(السيناريو الاتجاهي): يفترض استمرار الوضع الحالي في المستقبل، و(السيناريو الإصلاحي): يرتكز على إدخال مجموعة من الإصلاحات وتتبع أثرها في المستقبل، و(السيناريو الابتكاري): ينطلق من معطيات تعبر عن تحولات جذرية في ممارسات القيادة الرقمية. | ||
Keywords | ||
القيادة الرقمية; التنمية المهنية المستدامة; أعضاء هيئة التدريس; جامعة مطروح; الدراسات المستقبلية | ||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 39 |