دور الوسائل التكنولوجية (التعليمية) في الحد من ظاهرة التأخر الدراسي | ||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||
Volume 7, Issue 3, September 2025, Pages 151-160 PDF (466.9 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sosj.2025.455298 | ||
Author | ||
نريمان بودماغ | ||
جامعة عبد الرحمان ميرة بجاية | ||
Abstract | ||
شهدت العملية التعليمية تحوّلات كبيرة نتيجة دمج الوسائل التكنولوجية التعليمية، التي وفرت بيئة تفاعلية ومرنة تساعد على تحسين التحصيل الدراسي وتقليص التأخر الدراسي. تهدف الدراسة إلى تحليل دور هذه الوسائل في معالجة مشكلات التأخر الدراسي، واستعراض أنواعها، مميزاتها، أثرها على التحصيل، وعلاقة استخدامها بأسباب وصفات المتأخرين دراسيًا، مع تقديم توصيات عملية لتحسين الممارسات التربوية. الكلمات المفتاحية: الوسائل التكنولوجية التعليمية، التأخر الدراسي، التحصيل الأكاديمي، التعلم الذاتي، الفروق الفردية. | ||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 131 |