النمذجة البنائية لمسار العلاقات السببية بين التشوهات المعرفية واليقظة العقلية وصورة الجسم لدى طلاب الجامعة | ||
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم | ||
Volume 17, Issue 1, January 2025, Pages 2442-2505 PDF (1.91 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfafu.2025.426647.2311 | ||
Authors | ||
رانيا جمال* 1; طارق عبدالوهاب2 | ||
1قسم علم النفس كلية الآداب جامعة الفيوم | ||
2كلية الآداب - جامعة الفيوم | ||
Abstract | ||
ملخص هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار نموذج بنائي يفسّر العلاقات بين اليقظة العقلية والتشوّهات المعرفية وصورة الجسم لدى طلاب الجامعة، وتحديد الدور الوسيط للتشوّهات المعرفية. شملت العيّنة 224 طالبًا وطالبة (32 ذكرًا، 192 أنثى) من كليات نظرية وعملية، تراوحت أعمارهم بين 18 و22 عامًا (M=20.8, SD=1.9). استُخدمت قائمة البيانات الأساسية، ومقياس التشوّهات المعرفية (الشافعي، 2021)، ومقياس اليقظة العقلية Baer et al.,2006) ؛ ترجمة البحيري وآخرين، 2014)، ومقياس صورة الجسم (شقير، 2009). جرى تحليل البيانات بالنمذجة بالمعادلات البنائية (SEM) لاختبار المسارات المباشرة وغير المباشرة. كشفت النتائج عن آثار مباشرة سالبة لأبعاد اليقظة العقلية (الوصف، التصرّف بوعي، عدم الحكم، عدم التفاعل) على التشوّهات المعرفية، وأثر مباشر موجب لبعد الملاحظة عليها، كما ظهر أثر مباشر موجب للتشوّهات المعرفية على درجات صورة الجسم كما قِيست في هذه الدراسة. وبرزت آثار غير مباشرة لليَقظة العقلية على صورة الجسم عبر التشوّهات المعرفية، تمثّلت في آثار سالبة للتصرّف بوعي وعدم الحكم، وأثر موجب للملاحظة، بينما لم تظهر آثار مباشرة أو غير مباشرة دالّة لبعدي الوصف وعدم التفاعل على صورة الجسم. تشير هذه النّتائج إلى دور وسيط ذي خصوصية بُعديّة للتشوّهات المعرفية في العلاقة بين اليقظة العقلية وصورة الجسم لدى طلاب الجامعة. الكلمات المفتاحية: اليقظة العقلية؛ التشوّهات المعرفية؛ صورة الجسم؛ الوساطة؛ النمذجة بالمعادلات البنائية (SEM)؛ طلاب الجامعة. | ||
Keywords | ||
اليقظة العقلية; التشوّهات المعرفية; صورة الجسم; النمذجة بالمعادلات البنائية(Sem); طلاب الجامعة | ||
Statistics Article View: 49 PDF Download: 27 |