دفاتر المدرسة الخطرية المحفوظة بدار الوثائق القومية بالقاهرة في الفترة (1290- 1300هـ/1873- 1882م) دراسة أرشيفية دبلوماتية | ||
الروزنامة: الحولية المصرية للوثائق | ||
Volume 22, Issue 22, 2024, Pages 241-341 PDF (12.65 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ruznama.2025.387730.1035 | ||
Author | ||
هشام أحمد عبدالرحمن أحمد* | ||
جامعة الأزهر - أسيوط | ||
Abstract | ||
تهدف الدراسة الأرشيفية إلى حصر دفاتر المدرسة الخطرية في الفترة الزمنية التي تغطيها الدراسة، والتعريف بمراحل حفظها المختلفة، وشكلها المادي، ونظم حفظها واسترجاعها وإعداد بطاقات وصف أرشيفي متعدد المستوى للمجموعة الأرشيفية، ودراسة وثائقية من أجل استخراج مادة علمية ومعلومات لا شك فيها من قبل الباحثين، ومعرفة خصائصها الخارجية والداخلية، وقد اعتمد الباحث على المنهج الوثائقي تحليلًا وتركيبًا، لاستخلاص الحقائق التاريخية وربطها بغيرها من المصادر التاريخية. كما أنها تلقي الضوء على الكثير من المدارس الحربية التي أنشأها محمد علي باشا، من أجل تقوية الدولة المصرية، وتخريج الكثير من الضباط في مختلف التخصصات، من عساكر سواري ومدفعية وفرق موسيقية، وقد عمل الكثير من العساكر الخطرية بعد تخرجهم من تلك المدرسة بالمديريات المصرية، وقد اهتمت المدرسة الخطرية بالتلاميذ بالأيتام من تولي مصاريفهم وإعطاءهم التعيينات اللازمة لهم، بالإضافة إلى صرف الملابس التي يحتاجها تلاميذ المدرسة، وكان يتم تحصيل المبالغ المطلوبة من التلاميذ الملحقين بالمدرسة إلى المالية، ويتم حفظ المبالغ الزائدة من استحقاقات الخدمة بخزينة الجهادية، وكذلك يتم الصرف للخدمة أو الموظفين من تلك الخزينة. واهتمت المدرسة بتعليم تلاميذها الكثير من العلوم المختلفة، سواء كان الاهتمام باللغة العربية من قراءة وكتابة، والحساب، بالإضافة إلى الاهتمام بهم رياضيًا لتحسين لياقتهم البدنية. | ||
Keywords | ||
دفاتر الخطرية; المدرسة; الأطفال | ||
Statistics Article View: 30 PDF Download: 25 |