حجم الأثر (الدلالة العملية) لبرامج تنمية التفكير الناقد في ضوء ما وراء التحليل | ||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||
Article 12, Volume 91, Issue 2., April 2025, Pages 347-420 PDF (1.99 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.425658.2035 | ||
Author | ||
رباب صلاح الدين إسماعيل* | ||
أستاذ مساعد علم النفس التربوى، كلية التربية جامعة المنصورة | ||
Abstract | ||
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على حجم الأثر ( الدلالة العملية ) لبرامج تنمية التفكير الناقد في ضوء ما وراء التحليل ، حيث أجرت الباحثة الدراسة على عينة من ( 95) دراسة سابقة منشورة بالدوريات والمجلات ورسائل الماجستير والدكتوراه ما بين عام 2009 إلى 2022، و تكونت من ( 277) حجم أثر ، وتم تصنيف الدراسات بناءً على برامج قائمة على أساليب تدريسية و عددهم ( 48) دراسة، وبرامج قائمة على متغيرات وجدانية وعددهم ( 4) دراسات ، وبرامج قائمة على متغيرات معرفية وعددهم ( 15) دراسة ، وبرامج قائمة على أنشطة تربوية وعددهم ( 8) دراسات ، وبرامج قائمة على برامج تفكير وعددهم ( 20) دراسة ، واستخدمت الباحثة استمارة لجمع البيانات (إعداد الباحثة) ، للبرامج القائمة على أساليب تدريسية في تنمية الدرجة الكلية للتفكير الناقد حيث بلغت قيمة حجم الأثر (1.778) في الدراسات المتضمنة في التحليل ، وجود حجم أثر مرتفع للبرامج القائمة على متغيرات وجدانية في تنمية الدرجة الكلية للتفكير الناقد‘ حيث بلغت قيمة حجم الأثر ( 1.156) في الدراسات المتضمنة في التحليل، ، وجود حجم أثر مرتفع للبرامج القائمة على متغيرات معرفية في تنمية الدرجة الكلية للتفكير الناقد في الدراسات المتضمنة في التحليل ؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر(2.132) في الدراسات المتضمنة في التحليل، وجود حجم أثر مرتفع للبرامج القائمة على أنشطة تربوية في تنمية الدرجة الكلية للتفكير الناقد؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر (2.61) في الدراسات المتضمنة في التحليل ،وجود حجم أثر مرتفع للبرامج القائمة على برامج تفكير في تنمية الدرجة الكلية للتفكير الناقد؛ حيث بلغت قيم حجم الأثر (1.551) في الدراسات المتضمنة في التحليل. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: حجم الأثر; الدلالة العملية; التفكير الناقد; ما وراء التحليل | ||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 6 |