برنامج تعليمى قائم على الأناشيد لتنمية الإنتماء الوطنى لطفل الروضة بالمدارس المصريه اليابانية | ||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 30 September 2025 PDF (2.22 M) | ||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||
DOI: 10.21608/maat.2025.420043.1259 | ||
Authors | ||
عبير أحمد حسن غازي* 1; داليا عمادالدين المصري2; زينب فؤاد الزيات2 | ||
1قسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية - جلمعة كفرالشيخ | ||
2قسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية - جامعة كفرالشيخ | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى تنمية الانتماء الوطني لطفل الروضة بالمدارس المصرية اليابانية باستخدام برنامج تعليمي قائم على الأناشيد، وتكونت مجموعة البحث الحالية من أطفال الروضة المرحلة الثانية وعددهم (29) طفل (16) أولاد (13) بنات بالمدرسة المصرية اليابانية، وتم تقسيمهم الى مجموعتين احدهما تجريبية (14) طفلاً وطفلة، ومجموعة ضابطة تكونت من (15) طفلا وطفلة، وتراوحت أعمارهم ما بين (5-6) عام، بمتوسط عمري قدره (5.23) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.59)، وقد تم تقسيم مجموعتين، مجموعة التجريبية، وعددهم (14) طفلا وطفلة من أطفال الروضة كى جى 2 ب رياض الاطفال بالمدرسة المصرية اليابانية التابعة لإدارة بيلا التعليمية وقامت الباحثة بتطبيق عليهم برنامج الاناشيد، المجموعة الضابطة، وعددهم (15) طفلا وطفلة من أطفال الروضة كى جى 2 ب رياض الاطفال بالمدرسة المصرية اليابانية التابعة لإدارة بيلا التعليمية، وتم التدريس لهم بالطريقة المعتادة واستخدم البحث مقياس تقدير الانتماء والهوية الوطنيه: اعداد الباحثة، وبرنامج قائم على الاناشيد لتنمية الانتماء الوطني بالمدارس المصرية اليابانية لطفل الروضة للحفاظ على هويته الوطنية: ( إعداد الباحثة) وكانت أهم نتائج البحث لا يوجد فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (005=α) بين المتوسطات الحسابية لدرجات المجموعة التجريبية على التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الانتماء الوطني المصور، لا يوجد فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (005=α) بين المتوسطات الحسابية لدرجات المجوعتين التجريبية والضابطة على التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الانتماء الوطني. | ||
Keywords | ||
برنامج تعليمي; الانتماء الوطني; طفل الروضة; المدارس المصرية اليابانية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 17 |