التفاعـل بين زمن عرض الاختبار الإلكتروني البنائي (الكلي، الجزئي) والأسلوب المعرفي (الإندفاع، التروي) ببيئة تعلم إلكترونية وأثره في التحصيل والرضا لطلاب تكنولوجيا التعليم. | ||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||
Volume 16, Issue 2 - Serial Number 1, April 2025, Pages 1-82 PDF (1.69 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/tessj.2025.456091 | ||
Author | ||
د/ مصطفى أمين إبراهيم وأ.م.د/ أحمد عبدالنبي عبدالملك مشترك | ||
Abstract | ||
مستخلص البحث: استهدف البحث تحديد أنسب نمط لزمن عرض الاختبارات الإلكترونية البنائية (الكلي مقابل الجزئي) في بيئة تعلم إلكترونية في إطار تفاعله مع الأسلوب المعرفي (الإندفاع مقابل التروي)، ودراسة مدى تأثيره على التحصيل الدراسي، والرضا عن بيئة التعلم، لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، واستخدم في هذا البحث التصميم التجريبي القائم على التفاعل بين المعالجة والإستعداد بأربع مجموعات تجريبية (2 X 2)، واشتمل البحث على متغير مستقل وله نمطان: زمن عرض الاختبارات الإلكترونية البنائية (الكلي مقابل الجزئي)، ومتغير تصنيفي وهو الأسلوب المعرفي (الإندفاع مقابل التروي)، وتضمن البحث متغيران تابعان هما: التحصيل الدراسي، والرضا عن بيئة التعلم، وتكونت عينة البحث الأساسية من (80) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية - جامعة عين شمس، وأسفرت أهم النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل الدراسي والرضا عن بيئة التعلم يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف زمن عرض الاختبار الإلكتروني البنائي (الكلي مقابل الجزئي) في بيئة التعلم الإلكترونية لصالح النمط الكلي. وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل الدراسي ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس الرضا عن بيئة التعلم يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف الأسلوب المعرفي (الإندفاع مقابل التروي). وأيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (≤0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل الدراسي وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس الرضا عن بيئة التعلم يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين زمن عرض الاختبار الإلكتروني البنائي (الكلي مقابل الجزئي) في بيئة التعلم الإلكترونية والأسلوب المعرفي (الإندفاع مقابل التروي). | ||
Keywords | ||
كلمات مفتاحية: زمن عرض الاختبار الإلكتروني (الكلي; الجزئي)– بيئة التعلم الإلكترونية - الإندفاع والتروي – التحصيل الدراسي – الرضا عن بيئة التعلم | ||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 77 |