برنامج تعليمي قائم على نمطي عرض الخرائط الذهنيه (كلي/ جزئي) ببيئه تعلم مصغر إلكترونية وأثارهما في تنميه مهاره إدارة الذات والتفكير التحليلي لتلاميذ الحلقه الابتدائية. | ||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||
Volume 16, Issue 2 - Serial Number 1, April 2025, Pages 83-209 PDF (1.7 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/tessj.2025.456093 | ||
Author | ||
د/ أحمد محسن أنور الرازقي | ||
Abstract | ||
مستخلص البحث: يهدف هذا البحث إلى تعرف برنامج تعليمي قائم على نمطي عرض الخرائط الذهنيه (كلي/ جزئي) ببيئه تعلم مصغر إلكترونية وأثارهما في تنميه مهاره إدارة الذات والتفكير التحليلي لتلاميذ الحلقه الابتدائية ببورسعيد وتكونت عينة البحث من (50) تلميذ وتلميذة بمدرسة قاسم امين الإبتدائية ببورسعيد حيث كانت مقسمة على مجموعتين تجريبيتين حيث المجموعة التجريبية الاولى تعتمد على البرنامج التعليمي القائم على الخرائط الذهنية الكلية في الشرح والمجموعة التجريبية الثانية تعتمد على البرنامج التعليمي القائم على الخرائط الذهنية الجزئية في الشرح ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث مقياس مهارة إدارة الذات لتلاميذ الحلقة الإبتدائية المستخدمة فى البحث واختبار التفكير التحليلي لتلاميذ الحلقة الإبتدائية وبيئة التعلم المصغر الإلكترونية لتنمية مهارة إدارة الذات والتفكير التحليلي ويشمل البحث الحالى على متغير مستقل واحد هو برنامج تعليمي قائم على نمطي عرض الخرائط الذهنيه (كلي/ جزئي) ببيئه تعلم مصغر إلكترونية ومتغيرين تابعين هما مهارة إدارة الذات والتفكير التحليلي وبعد دراسة المحتوى وتطبيق الادوات قبليا وبعديا اسفرت نتائج البحث تفوق التلاميذ الذين استخدموا البرنامج التعليمي القائم على الخرائط الذهنية الكلية على فى مقياس مهارة إدارة الذات عن التلاميذ الذين استخدموا البرنامج التعليمي القائم على الخرائط الذهنية الجزئية وتفوق التلاميذ الذين استخدموا البرنامج التعليمي القائم على الخرائط الذهنية الجزئية على فى اختبار التفكير التحليلي عن التلاميذ الذين استخدموا البرنامج التعليمي القائم على الخرائط الذهنية الكلية وقد أوصي الباحث بتطبيق أنماط الخرائط الذهنية (كلي– جزئي) في المدارس الإعدادية والثانوية لتنمية مهارة إدارة الذات والتفكير التحليلي وتدريب المعلمين على تصميم واستخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية بشكل فعال بما يحقق اهداف تربوية واجتماعية والتركيز على الأنشطة التي تعزز التعلم المصغر مثل العروض التفاعلية، الفيديو التفاعلية، الخرائط الذهنية الرقمية، النصوص التفاعلية، القصصالرقمية. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: نمط عرض الخرائط الذهنية (الكلي; الجزئي)- التعلم المصغر الإلكتروني; مهارة إدارة الذات; التفكير التحليلي | ||
Statistics Article View: 44 PDF Download: 67 |