أثر برنامج قائم على نظرية التماسك المركزي في تحسين مهارات التماسك المركزي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد | ||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 October 2025 PDF (861.94 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfst.2025.456480 | ||
Author | ||
صفاء مصطفى | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى قياس فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التماسك المركزي لتحسين المهارات التماسك المركزي لدى أطفال التوحد، وكذلك استمرارية هذا التحسن خلال فترة المتابعة بعد مرور شهر من التطبيق. وقد اعتمد البحث على: المنهج التجريبي وتكونت من عينة قوامها (201) من أطفال اضطراب التوحد في أربعة محافظات مختلفة من محافظات جمهورية مصر العربية محافظتين من وجهة بحرى وهما محافظة كفر الشيخ (50) طفل ومحافظة البحيرة (65) طفل محافظتين من وجه قبلي وهما محافظة المنيا (45) طفل ومحافظة قنا (41) طفل تتراوح أعمارهم بين( 3 سنوات و9 سنة) عام بمتوسط (7,8) وانحراف معياري (0,94)، وقد تم مراعاة العينة أن تتنوعّ العينة من حيث الجنس (ذكر - أنثى)، وتم استخدام أدوات الدراسة التالية: مقاييس مهام التماسك المركزي ( إعداد الباحثة )، والبرنامج التدريبي من إعداد الباحثة لتحسين مهام التماسك المركزي لدى الاطفال والمكون من 20 جلسة تدريبية تحتوى على (760) نشاط تطبق داخل الجلسات بالأبعاد الثلاثة البصري واللغوي والسمعي، واسفرت نتائج البحث عن: فعالية البرنامج في تحسين مهام التماسك المركزية ( البصرية واللغوية والسمعة ) وكذلك مهارات التواصل الاجتماعى لدى عينات البحث وكذلك بقاء أثر البرنامج بعد مرور شهر من تطبيقه. | ||
Keywords | ||
مهام التماسك المركزية; نظرية التماسك المركزي; اضطراب طيف التوحد | ||
Statistics Article View: 10 PDF Download: 6 |