دور الإدارة المدرسيَّة في تعزيز الابتكار الإداري في مدراس المرحلة الابتدائية الحكومية بمدينة الرياض | ||
إبداعات تربوية | ||
Volume 35, Issue 35, October 2025, Pages 69-94 PDF (559.52 K) | ||
DOI: 10.21608/eji.2025.456685 | ||
Authors | ||
أ.بدور علي عايض الحارثي1; د/ ماجدة مصطفى عبد الرازق2 | ||
1ماجستير الآداب في الإدارة والإشراف التربوي كلية الشرق العربي للدراسات العليا- المملكة العربية السعودية | ||
2أستاذ الإدارة التربوية المشارك كلية الشرق العربي للدراسات العليا- المملكة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
المستخلص : هدفت هذه الدراسة التعرُّف على دور الإدارة المدرسيَّة في تعزيز الابتكار الإداري في مدارس المرحلة الابتدائية الحكومية بمدينة الرياض، وذلك من خلال تحديد درجة مُمارسة الإدارة المدرسيَّة لممارسات الابتكار الإداري، والكشف عن أبرز المعوِّقات التي قد تعيق تطبيقه في البيئة المدرسيَّة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي بوصفه الأنسب لطبيعة الموضوع وأهدافه، كما استخدمت الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، وتم توزيعها على عينة عشوائية طبقية مكونة من (١١٥) معلمة ووكيلة في المدارس الابتدائية الحكومية في مدينة الرياض؛ حيث تم تحليل البيانات إحصائيًا باستخدام المتوسِّطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وقد توصَّلت الدراسة إلى عدة نتائج مهمة؛ حيث أظهرت نتائج السؤال الأول المتعلق بدرجة مُمارسة الإدارة المدرسيَّة للابتكار الإداري، أن الممارسة جاءت بدرجة عالية؛ حيث بلغ المتوسِّط الحسابي العام (4.09) بانحراف معياري (0.92)، أمَّا نتائج السؤال الثاني الذي تناول معوِّقات الأساسيَّة لتعزيز الابتكار الإداري، فقد كشفت عن لأهميَّة هذه المعوِّقات حيث بلغ المتوسِّط الحسابي العام (4.06) بانحراف معياري (0.89). وقد تركزت أهم المتطلَّبات في توفير الموارد البشريَّة والماليَّة، وتقديم التدريب الإداري المتخصِّص، وتوفير بيئة تنظيميَّة مرنة تشجِّع على التجريب والتطوير. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية : الإدارة المدرسية; الابتكار الإداري; مدارس المرحلة الابتدائية الحكومية; مدينة الرياض | ||
Statistics Article View: 24 PDF Download: 15 |