برنامج مقترح قائم على نظرية التدفق النفسي في تدريس علم النفس لتنمية الحيلة المتعلمة لدى طلاب الثانوية الفنية للتمريض | ||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||
Volume 17, Issue 55, October 2025, Pages 81-105 PDF (1.81 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sjsw.2024.323912.1129 | ||
Authors | ||
Marwa Gamal abd elwahab* 1; أسامة عربي محمد محمد عمار2; محمد حسن عمران حسن3 | ||
1جامعة الوادى الجديد - كلية التربية | ||
2جامعة اسيوط | ||
3الوادي الجديد | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية التدفق النفسي في تدريس علم النفس لتنمية الحيلة المتعلمة لدى طلاب الثانوية الفنية للتمريض، وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي( التصميم شبه التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي)، وإعداد برنامج مقترح في ضوء نظرية التدفق النفسي في تدريس علم النفس، واختبار مواقف للحيلة المتعلمة، وتم تطبيق اختبار الحيلة المتعلمة على مجموعة من طلاب الصف الثالث الثانوي الفني للتمريض عددها( 30) طالبًا وطالبة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الطلاب على اختبار مواقف الحيلة المتعلمة في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، كما توصل البحث إلى عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب على اختبار مواقف الحيلة المتعلمة في التطبيقين البعدي والتتبعي. | ||
Keywords | ||
تدريس علم النفس; نظرية التدفق النفسي; الحيلة المتعلمة; المرحلة الثانوية الفنية للتمريض | ||
Statistics Article View: 20 PDF Download: 13 |