تصور مقتر ح للتقويم الذاتي في المملكة العربية السعودية في ضوء المدارس المستقلة بدولة قطر | ||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 October 2025 PDF (898.79 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfst.2025.456954 | ||
Author | ||
مريم حلل | ||
Abstract | ||
هدف البحث بناء تصوُّر مُقترح للتقويم الذاتي في المملكة العربيَّة السعوديَّة في ضوء تجربة المدارس المستقلَّة بدولة قطر، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تناول الأسس النظريَّة التي قامت عليها المدارس المستقلَّة في دولة قطر وإجراءات إنشائها ومتطلبات نجاحها، فضلًا عن مميزات المناهج والبرامج الدراسيَّة التي تقدمها، كما سعى البحث إلى استجلاء المرتكزات التي يقوم عليها التقويم الذاتي في المملكة العربيَّة السعوديَّة، من خلال عرض مفهومه وأهدافه الرئيسة، وخصائصه المميزة، إلى جانب استعراض النماذج والأنظمة المطبقة فيه، والعوامل المؤثرة في اختيار النموذج الملائم للتقويم الذاتي، والخطوات العمليَّة اللازمة لتطبيقه في المدارس السعوديَّة، وانتهى البحث إلى عرض سُبل الاستفادة من تجربة المدارس المستقلَّة في دولة قطر لتعزيز ممارسات التقويم الذاتي في المملكة العربيَّة السعوديَّة، وصولًا إلى صياغة تصوُّر مُقترح يُسهم في معالجة جوانب القصور القائمة ويُدعم تطوير العمليَّة التعليميَّة. | ||
Keywords | ||
تصور مقتر ح; التقويم الذاتي; المدارس المستقلَّة | ||
Statistics Article View: 27 PDF Download: 10 |