رؤية مستقبلية لتطوير سياسات القبول بالمرحلة الثانوية في مصر | ||
مستقبل التربية العربية | ||
Volume 32, Issue 147, April 2025, Pages 103-162 PDF (841.49 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/fae.2025.457078 | ||
Author | ||
أ.د. فاطمة زكريا محمد عبدالرازق | ||
أستاذ ورئيس قسم أصول التربية بكلية البنات جامعة عين شمس. | ||
Abstract | ||
استهدفت الدراسة الحالية وضع رؤية مستقبلية لتطوير سياسات القبول بالمرحلة الثانوية في مصر، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي القائم على الوصف والتحليل والتفسير والتنبؤ في تحقيق ذلك من خلال أربعة محاور تتمثل فيما يلي: 1) استعراض الإطار المفاهيمي لسياسات القبول في المرحلة الثانوية والذي يتضمن تحليل مفاهيمي لسياسات القبول وأهميتها ودواعي تطويرها؛ 2) تحليل لنماذج عالمية معاصرة لسياسات القبول بالمرحلة الثانوية؛ 3) تحليل واقع سياسات القبول بالمرحلة الثانوية في مصر وذلك باستخدام أسلوب التحليل البيئي الرباعي SWOT والذي يشير إلى نقاط القوة والضعف في البيئة الداخلية ثم الفرص والتهديدات في البيئة الخارجية لسياسات القبول؛ 4) ومن ثم التخطيط لوضع رؤية مستقبلية لتطوير سياسات القبول بالمرحلة الثانوية. | ||
Keywords | ||
رؤية مستقبلية; تطوير سياسات القبول; المرحلة الثانوية; مصر | ||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 4 |