"الاسهام النسبي لرأس المال النفسي والتوجه الزمني المستقبلي في التنبؤ بالالتزام الأكاديمي لدى الطالب المعلم" | ||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||
Article 6, Volume 35, Issue 129, October 2025, Pages 97-177 PDF (1.41 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ejcj.2025.457107 | ||
Author | ||
زينب شعبان رزق | ||
أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية- جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى الكشف عن الإسهام النسبي لكل من مكونات رأس المال النفسي والتوجه الزمني المستقبلي في التنبؤ بأبعاد الالتزام الأكاديمي لدى الطالب المعلم. وتألفت عينة الدراسة الأساسية من (307) طالبًا وطالبة من طلاب السنة النهائية بكلية التربية. ولتحقيق أهداف البحث، قامت الباحثة بإعداد ثلاثة مقاييس، هي: مقياس الالتزام الأكاديمي (بأبعاده الخمسة: مستوى الالتزام، والرضا، وجودة البدائل المتاحة، وحجم الاستثمار، والالتزام ذو المعنى)، ومقياس رأس المال النفسي (بأبعاده: الأمل، وفعالية الذات، والصمود النفسي، والتفاؤل)، ومقياس التوجه الزمني المستقبلي. أظهرت نتائج تحليل الانحدار المتعدد أن رأس المال النفسي والتوجه الزمني المستقبلي يسهمان إسهامًا دالًا في التنبؤ بالالتزام الأكاديمي الكلي وأبعاده المختلفة. وكانت أبرز الأبعاد المُسهمة في التنبؤ، هي: الأمل، والتفاؤل، والتوجه الزمني المستقبلي؛ حيث كانت هذه الأبعاد الأكثر اتساقًا في تفسير التباين في الالتزام الأكاديمي، بينما كان لفعالية الذات والصمود النفسي دورٌ محدودٌ نسبيًا، اقتصر على مستوى الالتزام، وحجم الاستثمار فقط. ولعل هذه النتائج تشير إلى أهمية بناء برامج إرشادية تستند إلى تعزيز رأس المال النفسي، والتوجه المستقبلي كمدخل لتعزيز التزام الطالب المعلم أكاديميًا. وتوصي الباحثة بوضع سياسات تعليمية تخلق بيئة تعليمية شاملة ملائمة لاحتياجات الطلاب، وتعزز التزامهم الأكاديمي. | ||
Keywords | ||
الالتزام الأكاديمي; رأس المال النفسي; التوجه الزمني المستقبلي | ||
Statistics Article View: 21 PDF Download: 9 |