"بروفيلات التفكير المزدوج وعلاقتها بتقدير الذات لدى طلاب كلية التربية والتربية الرياضية بنين/ بنات بجامعة الزقازيق " | ||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||
Article 4, Volume 35, Issue 129, October 2025, Pages 1-46 PDF (1.13 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ejcj.2025.457119 | ||
Author | ||
احسان شكرى عطية حجازى | ||
استاذ مساعد علم النفس التربوى كلية التربية- جامعة الزقازيق | ||
Abstract | ||
يهدف البحث إلى التعرف على التفكير المزدوج السائد لدى طلاب كلية التربية والتربية الرياضية بنين/ بنات جامعة الزقازيق، وتصنيف هؤلاء الطلاب فى بروفيلات متجانسة للتفكير المزدوج، والتعرف على الفروق فى تقدير الذات وفق متغير النوع (ذكور/ إناث)، ومتغير المستوى الدراسي (الأول/ الرابع)، وكذلك التعرف على الفروق فى تقدير الذات وفق بروفيلات التفكير المزدوج، وطُبق البحث على (811) طالبًا وطالبةً من كلية التربية وكلية التربية الرياضية بنين/ بنات، وطُبق عليهم مقياس التفكير المزدوج من إعداد الباحثة، ومقياس تقدير الذات من إعداد Rosenbrg (1965)، وباستخدام الأساليب الإحصائية مثل المتوسطات والأوزان النسبية والتحليل العنقودي باستخدام المتوسطات واختبار (ت) لعينتين مستقلتين وتحليل التباين أحادى الاتجاه، وأوضحت النتائج أن التفكير المزدوج الأكثر شيوعًا لدى الطلاب المرونة النفسية ثم المرونة الفكرية ثم ضبط النفس ثم تبادل الأفكار، وأنه توجد ثلاث تجمعات تمثل ثلاث بروفيلات من التفكير المزدوج لدى الطلاب، البروفيل الأول ويتميز بمستوى مرتفع من التفكير المزدوج وضم (333) طالبًا وطالبةً، والبروفيل الثاني ويتميز بمستوى متوسط من التفكير المزدوج وضم (415) طالبًا وطالبةً، والبروفيل الثالث ويتميز بمستوى منخفض من التفكير المزدوج وضم (63) طالبًا وطالبةً، كما أوضحت النتائج أنه لا توجد فروق فى تقدير الذات وفق متغير النوع ووفق متغير المستوى الدراسي، وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى متوسطات تقدير الذات بين البروفيلات المستخلصة من أبعاد التفكير المزدوج . | ||
Keywords | ||
التفكير المزدوج; تقدير الذات | ||
Statistics Article View: 13 PDF Download: 14 |