"الدور الوسيط للدافعية الاستباقية في العلاقة بين الانتباه الانفعالي والأداء الأكاديمي لدي طلبة الجامعة" | ||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||
Article 10, Volume 35, Issue 129, October 2025, Pages 365-456 PDF (13.25 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/ejcj.2025.457125 | ||
Author | ||
نجلاء عبد المحسن عبد المنعم عبد العزيز | ||
مدرس علم النفس التربوي - كلية التربية- جامعة المنوفية | ||
Abstract | ||
أجري البحث علي عينة قوامها(400) طالبًا وطالبة بالفرقة الرابعة ببعض كليات جامعة المنوفية بمتوسط حسابي لأعمارهم قدره(21,36) عامًا، وبانحراف معياري قدره(1,09) وذلك بالفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي(2024-2025)م، بهدف الكشف عن الدور الوسيط للدافعية الاستباقية في العلاقة بين الانتباه الانفعالي والأداء الأكاديمي لدى الطلبة الجامعيين، وذلك بالاعتماد علي أداتين تم إعدادهم بطريقة التقرير الذاتي الأولي لقياس الدافعية الاستباقية في ضوء نموذج(Grant& Ashford,2008 )،ونموذج(Batman& Crant,1993 )، والأخرى لقياس الانتباه الانفعالي عن طريق الدمج بين ثلاث نظريات تتمثل في نظرية(Gross,1998 ) ، ونظرية(Bar-Hiam et al., 2007 )، ونظرية(Pessoa,2013)، وتم الاعتماد علي التقدير التراكمي لقياس الأداء الأكاديمي لأفراد العينة الأساسية للبحث، وتمت معالجة البيانات بالتحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي وتحليل الانحدار وتحليل المسار باستخدام البرنامجين الاحصائيين(SPSS)، و(AMOS )، وتوصلت نتائجه إلي وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين كل من الدافعية الاستباقية والانتباه الانفعالي من جانب، والأداء الأكاديمي من جانب آخر، وكذلك بين الانتباه الانفعالي والدافعية الاستباقية لدي أفراد العينة الأساسية للبحث، وإمكانية التنبؤ بدرجات أفراد العينة الأساسية للبحث علي مقياس الأداء الأكاديمي من خلال درجاتهم علي مقياس الدافعية الاستباقية والانتباه الانفعالي، ووجود تأثيرات موجبة مباشرة للانتباه الانفعالي والدافعية الاستباقية في الأداء الأكاديمي، ووجود تأثيرات غير مباشرة للانتباه الانفعالي في الأداء الأكاديمي عبر درجات الانتباه الانفعالي، وجود التأثيرات المباشرة للدافعية الاستباقية في الانتباه الانفعالي، وفي ضوء ذلك تم تقديم بعض التوصيات التربوية والأفكار البحثية المقترحة. | ||
Keywords | ||
الدافعية الاستباقية; الانتباه الانفعالي; الأداء الأكاديمي; طلبة الجامعة | ||
Statistics Article View: 19 PDF Download: 10 |