رقمنة الجدارة: الضرورة والمعوقات والمتطلبات | ||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||
Article 5, Volume 2025, Issue 3 - Serial Number 2, September 2025, Pages 335-390 PDF (2.4 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/muja.2025.457192 | ||
Authors | ||
فاطمة حمدي بسيوني* 1; محمد محمد يونس* 2; إيمان إبراهيم الدسوقي* 3 | ||
1موجهة بإدارة شبين الكوم التعليمية | ||
2أستاذ متفرغ بقسم أصول التربية كلية التربية – جامعة المنوفية | ||
3أستاذ الإدارة التربوية المساعد كلية التربية – جامعة المنوفية | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى تقديم آليات مقترحة لتحديد المتطلبات اللازمة لتعزيز الجدارة المهنية في ضوء التحول الرقمي، باعتبار الجدارة المهنية هي أحد المداخل الحديثة والرائدة في تطوير العملية التعليمية والتي يندرج تحتها الجدارة الرقمية وهي أحد أهم أنواع الجدارات في العصر الرقمي، وذلك من خلال تناول الأسس النظرية للجدارة المهنية ، كما تم الإشارة إلى الإطار الفكري للتحول الرقمي ومبررات تطبيق التعلم الرقمي لتحقيق الجدارة الرقمية، وأعتمد البحث على المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع البحث وطبيعته، مع الاستعانة بالاستبيان كأداة لجمع البيانات والمعلومات للوصول إلى نتائج الدراسة الميدانية، وطبقت الدراسة على جميع معلمي المرحلة الثانوية بالمدارس الرسمية للغات طبقاً للإحصاءات الرسمية من مديرية التربية والتعليم بمحافظتي المنوفية والشرقية والبالغ عددهم (578) موزعين على المحافظتين حيث بلغت المنوفية عدد (200) معلم و(378) معلم بمحافظة الشرقية، والتعرف على مدى اختلاف تلك الآراء وفقاً لبعض المتغيرات. وقد تم استخدام التحليل الإحصائي للبيانات برنامجSPSS، وتم حساب التكرارات والنسب المئوية لاستجابات عينة البحث على بنود الاستبانة، وحساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية على درجة توافر متطلبات تعزيز الجدارة المهنية في ضوء التحول الرقمي، وحساب معامل الارتباط بيرسون وألفاكرونباخ، لحساب صدق وثبات الاستبانة مع اختبار (ت) T-test وتحليل التباين أحادي الاتجاه، لحساب الفروق بين استجابات عينة الدراسة وفقاً لمتغيراتها وأظهرت نتائج البحث أن درجة توافر متطلبات تعزيز الجدارة المهنية في ضوء التحول الرقمي جاءت بدرجة متوسطة، وذلك كما عبر معلمي المرحلة الثانوية بالمدارس الرسمية للغات وقد تم تقديم بعض الآليات المقترحة لتوفير وتفعيل متطلبات تعزيز الجدارة المهنية في ضوء التحول الرقمي، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الميدانية | ||
Keywords | ||
الجدارة المهنية; الجدارة الرقمية | ||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 10 |