دور الجامعات المصرية في توعية طلابها بمخاطر الهندسة الاجتماعية (دراسة ميدانية-جامعة أسيوط) | ||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||
Editorial, Volume 40, Issue 95.01, October 2025 PDF (1.82 M) | ||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.403528.1611 | ||
Author | ||
على محمد يحيى علي* | ||
مدرس اصول التربية بقسم اصول التربية كلية التربية جامعة اسيوط | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لتفعيل دور الجامعة في توعية طلابها بمخاطر الهندسة الاجتماعية، وسبل مواجهتها، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وقد تم استخدام الاستبانة كأداة للبحث للحصول على أراء أعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم؛ بلغ عددهم(261) عضوا ممثلا من كليات نظرية وعملية، وهي(التربية، التربية للطفولة المبكرة، التمريض، الزراعة)؛ لتعرف واقع دور الجامعة في توعية طلابها بمخاطر الهندسة الاجتماعية، من خلال الإدارة والمعلم الجامعي، والمقررات والأنشطة الجامعية، وتوصل البحث إلى ضعف دور الجامعة في تحقيق ذلك، ومن ثم قدم البحث تصور مقترح قد يفيد في تفعيل ممارسات الإدارة الجامعية في توعية طلابها بالهندسة الاجتماعية، وتفعيل دور أعضاء هيئة التدريس، وتجديد المقررات والابتكار في الأنشطة الطلابية؛ حتي تستطيع تأدية الدور المناط منها في تحقيق وعي الطلاب بمخاطر الهندسة الاجتماعية وغيرها من صور الهجمات السيبرانية. لقد أصبحت التقنية أكثر اختراقاً لحياتنا اليومية، وأصبحنا نعتمد عليها في كل صغيرة وكبيرة، وأصبحت الشبكة هي المسيطر الأكبر على حياتنا؛ فهناك الكثير من البرامج والتقنيات والأقفال المادية والتقنية، وكم من كبير من الأمن البشري يحيط بالمؤسسات؛ وذلك لتحقيق الأمن المعلوماتي لها، ولكنها على الرغم من ذلك فإنها مازالت غير آمنة وما زال الأمن المحيط به وهماً بإمكانهم اجتيازه عن طريق الخيط الأضعف في أمن المعلومات" الإنسان" عن طريق التحايل عليه واستغلال طبيعته البشرية التعاونية لأغراضهم الخاصة، وهو ما يسمى بالهندسة الاجتماعية التي باتت اليوم أساساً لمعظم الهجمات الإلكترونية مجهولة المصدر ومعقدة التعقيب. | ||
Keywords | ||
الأمن السيبراني; الجامعات المصرية; الهندسة الاجتماعية | ||
Statistics Article View: 15 PDF Download: 16 |