تفعيل التنمية المهنية لمعلمي مرحلة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة دمياط علي ضوء بعض الاتجاهات الإدارية الحديثة | ||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||
Editorial, Volume 40, Issue 95.01, October 2025 PDF (1.38 M) | ||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.404594.1612 | ||
Authors | ||
أسماء محمد محمد أبو إسماعيل* 1; مها عبد الباقي جويلي2 | ||
1باحثة ماجيستير تخصص أصول التربية | ||
2أستاذ أصول التربية بكلية التربية جامعة دمياط | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لمتطلبات تفعيل التنمية المهنية لمعلمي مرحلة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة دمياط علي ضوء بعض الاتجاهات الإدارية الحديثة وذلك من خلال: التعرف على طبيعة التعليم الأساسي في محافظة دمياط، والوقوف على أهم ملامح تطوير التعليم الأساسي في محافظة دمياط، والتعرف على الإطار الفكري للتنمية المهنية لمعلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، استخدم البحث منهج البحث الوصفي، واستعان البحث باستبانة حول التنمية المهنية (الواقع-المتطلبات-المعوقات) لدي معلمي التعليم الأساسي بمحافظة دمياط حيث تكونت عينة البحث من عينة عشوائية من السادة المعلمين في الميدان التربوي وعددهم (17) معلماً، وأهم ما توصلت إليه نتائج البحث أن أهم معوقات تحقيق التنمية المهنية لمعلمي مرحلة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة دمياط ما يلي: محدودية المشاركة في ورش العمل والمؤتمرات المهنية التي تعزز الكفاءات المهنية، افتقار الموارد المادية مثل الأجهزة التكنولوجية والمختبرات الضرورية لتنفيذ الكفاءات المهنية، قلة الحوافز المادية والمعنوية التي تحفز المعلمين علي تطوير كفاءاتهم المهنية، استنفاد الأعباء الإدارية والمهام غير التدريسية وقتاً وجهداً، قلة برامج التدريب والتطوير المهني، مقاومة بعض المعلمين التغيير أو تبني أساليب تعليمية حديثة، افتقار الخطط المحددة والمتواصلة للارتقاء المهني في المؤسسة التعليمية. | ||
Keywords | ||
التنمية المهنية; التعليم الأساسي; الاتجاهات الإدارية الحديثة | ||
Statistics Article View: 27 PDF Download: 20 |