القيمة المضافة لدراسات القيادة التربوية فى مجلات الجامعات السعودية خلال الفترة (٢٠٢٠-٢٠٢٣): دراسة ببليومترية | ||
مجلة كلية التربية بتفهنا الأشراف | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 05 October 2025 PDF (960.42 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfst.2025.457288 | ||
Authors | ||
عفاف عناد; أريج الفريح | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة لمعرفة القيمة المضافة لدراسات الإدارة والقيادة التربوية التي تناولتها مجلات الجامعات السعودية في الفترة (٢٠٢٠ -٢٠٢٣) وفق متغيرات متعددة، استخدمت الدراسة المنهج الببليومتري، على عينة من مجلات الجامعات السعودية بلغت (١٨) مجلة، وجاءت النتائج كما يلي: بلغ عدد مواضيع الإدارة والقيادة التربوية (٣١٥) موضوعاً تم توزيعها على (١٧) مجالاً في الإدارة والقيادة وفق (١٣) ترتيباً. بالنسبة للمنهجيات التي تم استخدامها جاء في المرتبة الأولى مدخل الدراسة الكمي، ثم في المرتبة الثانية جاء المدخل النوعي، أما في المرتبة الثالثة والأخيرة جاء المدخل المختلط أو المزجي. وبالنسبة لمواقع الدراسة كان في المرتبة الأولى التعليم العالي، ثم في المرتبة الثانية التعليم العام، وفي المرتبة السادسة جاءت الوثائق وأخرى سياحي. بالنسبة للمنتجات البحثية لدراسات الإدارة والقيادة التربوية بلغت (٦٦) منتجاً متنوعاً، وتم تصنيف هذا التنوع بحسب ماورد في الدراسات إلى (٩) أنواع في ستة مراتب. أما بالنسبة للباحثين الأكثر تأثيراً جاء بالمرتبة الأولى عدد (٤) من أعضاء هيئة التدريس، وفي المرتبة الخامسة والأخيرة عدد (١٩٨) من الباحثين في مجال الإدارة والقيادة. أما من حيث التنوع في المنهجية بين الأبحاث المختلطة والمنهج الكمي والنوعي كان عدد الباحثين الذين كان لديهم تنوع في منهجيتهم (١١) باحثاً فقط. أيضا اتضحت أن النسبة الأعلى من الباحثين هم أعضاء هيئة التدريس التابعين لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. أما بالنسبة لطلبة الدراسات العليا فكانت النسبة الأعلى لطلبة جامعة الإمام محمد بن سعود وجامعة الملك سعود. | ||
Keywords | ||
القيمة المضافة; دراسات القيادة التربوية; مجلات الجامعة السعودية | ||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 6 |