التفاعل بين نمط العصف الذهني الالكتروني (التحليلي، العكسي) والهوية (معلوم، مجهول) وأثره على تنمية مهارات هندسة اوامر الذكاء الاصطناعي التوليدي والابداع الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||
المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية | ||
Article 4, Volume 4, Issue 13, October 2025 | ||
Document Type: الدراسات والبحوث التجريبية. | ||
DOI: 10.21608/ijtec.2025.427268.1014 | ||
Author | ||
سلوى حشمت حسن عبد الوهاب* | ||
قسم تكنولوجيا التعليم -كلية التربية النوعية-جامعة جنوب الوادى- قنا | ||
Abstract | ||
هدف البحث الى الكشف عن التفاعل بين نمط العصف الذهني الالكتروني (التحليلي، العكسي) والهوية (معلوم، مجهول) واثره على تنمية مهارات هندسة اوامر الذكاء الاصطناعي التوليدي والابداع الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وذلك لدى عينة مكونة من (40) طالب من طلاب تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية بجامعة جنوب الوادي، وتكونت ادواته من قائمة مهارات هندسة اوامر الذكاء الاصطناعي التوليدي تضمنت (3) مهارة رئيسية تتفرع منهم (25) مهارة فرعية، وقائمة معايير تصميم بيئة تعلم قائمة التفاعل بين نمط العصف الذهني الالكتروني والهوية مكونة من (5) معيار وتضم عدد (33) مؤشرا، واقتراح نموذج تصميم تعليمي قائم على التفاع بين نمط العصف الذهني الالكتروني والهوية، وبطاقة ملاحظة مهارات هندسة اوامر الذكاء الاصطناعي التوليدي، و مقياس الابداع الرقمي (جميعهم من أعداد الباحثة)، وتوصل الى ان نمط العصف الذهني التحليلي مع الهوية المعلومة كان الأكثر تأثير في تنمية مهارات هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي، وان نمط العصف الذهني التحليلي والهوية المعلومة كلٌ على حدة أثّرا في الإبداع الرقمي، لكن التفاعل بينهما لم يكن مؤثرًا، وتوصى الباحثة بضرورة إدماج العصف الذهني التحليلي الإلكتروني في الممارسات التدريسية بكليات التربية وتكنولوجيا التعليم، و اعتماد الهوية المعلومة في أنشطة العصف الذهني الإلكتروني، تصميم مقررات أو وحدات لتنمية مهارات هندسة اوامر الذكاء الاصطناعي التوليدي. | ||
Keywords | ||
العصف الذهني التحليلي; العصف الذهني العكسي; الهوية معلومى ومجهولي; هندسة الاوامر; الابداع الرقمي | ||
Statistics Article View: 60 |