أجابي وإيروس: جدلية المحبة بين الفلسفة اليونانية واللاهوت المسيحي عند أندرس نيجرون | ||
مجلة کلية الآداب | ||
Article 4, Volume 77, Issue 77, October 2025, Pages 107-151 PDF (933.36 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/bfa.2025.428265.1599 | ||
Author | ||
د. أسماء عبد المحسن ضاحي* | ||
كلية الآداب قسم الفلسفة جامعة اسيوط | ||
Abstract | ||
يهدف هذا البحث إلى دراسة جدل المحبة بين الفلسفة اليونانية واللاهوت المسيحي في مشروع أندرس نيجرن اللاهوتي، الذي ميّز بصورة جذرية بين إيروس حبًّا صاعدًا يقوم على الرغبة، وأجابي حبًّا نازلًا يقوم على العطاء المجاني وغير المشروط. يبدأ البحث ببيان مفهوم إيروس عند أفلاطون وأرسطو، ثم يعرض الخصوصية التي تميز أجابي في المسيحية الأولى، ثم ونقده لمحاولات الدمج الوسيط عند أوغسطين وتوما الأكويني، وينتقل بعد ذلك إلى قراءة ثنائية أجابي وإيروس عند نيجرن. كما يناقش البحث مدى إمكان الفصل بين المفهومين في ضوء الأسئلة الفلسفية واللاهوتية، ويختتم بعقد مقارنات مع بعض المفكرين المعاصرين مثل كيركجورد، وبول تيلش، وإيمانويل ليفيناس، الذين قدّموا مقاربات بديلة تُبرز أبعاد الجدل الراهن حول معنى المحبة. وتخلص الدراسة إلى أن إسهام نيجرن يكمن في إبراز تفرد أجابي في التقليد المسيحي، غير أن الفصل القاطع بين أجابي وإيروس يظل إشكاليًا، وهو ما يدفع إلى رؤية تكاملية تقوم على جدلية العطاء والرغبة، "فاتحًا أفقًا فلسفيًا ولاهوتيًا متجددًا لفهم المحبة. | ||
Keywords | ||
نيجرن; أجابي; إيروس; المحبة | ||
Statistics Article View: 42 |