إطار مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين أثناء الخدمة في مصر في ضوء تحليل تجارب بعض الدول الأسيوية | ||
Journal of Environmental Studies and Researches | ||
Volume 15, Issue 3, September 2025, Pages 111-132 PDF (2.05 M) | ||
Document Type: Original Article | ||
DOI: 10.21608/jesr.2025.457460 | ||
Authors | ||
وليد السيد* 1; عصام غانم1; ماهر صبرى2 | ||
1معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات | ||
2كلية التربية – جامعة بنها | ||
Abstract | ||
ملخص: هدف البحث الحالي إلى تقديم تحليل نقدي للتجارب الأسيوية الرائدة في مجال التنمية المهنية للمعلمين أثناء الخدمة، من خلال دراسة مقارنة بين الصين واليابان وماليزيا. وهدف البحث دراسة الآليات المعتمدة في كل دولة لتأهيل المعلمين، وأدوار المؤسسات التعليمية، وأساليب التقويم والمتابعة، بالإضافة إلى أوجه التميز والقصور في كل تجربة. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن لرصد الفروق والسمات المشتركة، مع تقديم إطار مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين في مصر استناداً إلى أبرز الدروس المستفادة من التجارب الأسيوية. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: التنمية المهنية; التدريب أثناء الخدمة; تجارب الدول الأسيوية | ||
Statistics Article View: 13 PDF Download: 2 |