| دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية لتطوير التعليم الأساسي بمصر | ||
| مجلة کلية التربية | ||
| Volume 22, Issue 125, April 2025, Pages 59-94 PDF (763.02 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfe.2025.339520.2127 | ||
| Authors | ||
| آيه علاء الدين عبد الغنى محمود* 1; أسامة محمود قرني2; منار محمد جابر2 | ||
| 1جامعة بني سويف- كلية التربية- تخصص إدارة تعليمية | ||
| 2أستاذ الادارة والتربية المقارنة-کلية التربية -جامعة بني سويف | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى التعرف على دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق ميزة تنافسية بمؤسسات التعليم الأساسي، اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي القائم على جمع البيانات والمعلومات وتحليلها، من خلال الاطلاع على الدراسات والبحوث ذات العلاقة، وتحليلها استقرائياً، والوقوف على أهمية الذكاء الاستراتيجي، وأهدافه، وأدواره، وأبعاده، إلى جانب أهمية الميزة التنافسية في التعليم، ومحدداتها، وأبعادها، بالإضافة إلى توضيح دور الذكاء الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية، وخلصت الدراسة النظرية إلى أن تؤثر عناصر الذكاء الاستراتيجي (الاستشراف، الرؤية الاستراتيجية، الحدس، التفكير المنظم، الدافعية، والشراكة) على ابعاد الميزة التنافسية (الابداع، المرونة، التكلفة، التمايز، الجودة). | ||
| Keywords | ||
| الذكاء الاستراتيجي; الميزة التنافسية | ||
| Statistics Article View: 61 PDF Download: 41 | ||