| الخصائص السيكومترية لمقياس التحيزات المعرفية لدي المراهقين ضعاف السمع | ||
| مجلة کلية التربية | ||
| Volume 22, Issue 125, April 2025, Pages 199-231 PDF (807.98 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfe.2025.337590.2122 | ||
| Authors | ||
| احمد حسن سيد احمد* 1; محمد محمد السيد عبد الرحيم* 2; أحمد عكاشة علي* 3 | ||
| 1باحث ماجستير | ||
| 2أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية - جامعة بني سويف | ||
| 3مدرس الصحة النفسية كلية التربية - جامعة بني سويف | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياس التحيزات المعرفية للمراهقين ضعاف السمع والتحقق، وقد تكونت عينة البحث من (150) طالبا وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية ضعاف السمع الملحقين بمدراس الدمج بنطاق محافظة أسيوط، وتراوح أعمارهم بين (15-16) عاماً بمتوسط حسابي (15.952) وانحراف معياري (2.689)، واشتملت أداة البحث على مقياس التحيزات المعرفية للمراهقين ضعاف السمع، وتكون المقياس من (45) عبارة موزعة على خمسة محاور رئيسة تتمثل في:(القفز إلى الاستنتاجات، الأفكار اللاعقلانية، مركز التحكم الخارجي، تشويه الإدراك الحسي، الكمالية) وتم التحقق من صدق المقياس باستخدام التحليل العاملي والاتساق الداخلي، والصدق التمييزي، كما تم التحقق من ثبات المقياس باستخدام معامل ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية؛ مما يعني أن المقياس صادق وثابت وصالح لأغراض البحث العلمي. | ||
| Keywords | ||
| الخصائص السيكومترية; التحيزات المعرفية; المراهقين ضعاف السمع | ||
| Statistics Article View: 55 PDF Download: 20 | ||