| الملل الأكاديمي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدي عينة تلاميذ من المرحلة الاعدادية بمحافظة بني سويف | ||
| مجلة کلية التربية | ||
| Volume 22, Issue 125, April 2025, Pages 740-782 PDF (614.38 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfe.2025.322807.2073 | ||
| Authors | ||
| هاجر عبد الغفار* 1; طه محمد مبروك2; أمل أحمد جابر3 | ||
| 1باحثة بكلية التربية جامعة بني سويف | ||
| 2أستاذ علم نفس الطفل كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بني سويف | ||
| 3مدرس علم النفس التربوي كلية التربية- جامعة بنى سويف | ||
| Abstract | ||
| تتناول الدراسة الحالية ظاهرة الملل الأكاديمي وتأثيرها على تحصيل الطلاب في المرحلة الإعدادية بمحافظة بني سويف، حيث تم اختيار عينة مكونة من 200 طالبة من الصف الثاني الإعدادي في مدرسة الحديثة بنات بمركز ببا. استخدمت الباحثة مقياسين: أحدهما لقياس الملل الأكاديمي والآخر لقياس التحصيل الدراسي. النتائج الرئيسية أظهرت النتائج وجود علاقة سلبية بين مستوى الملل الأكاديمي وأداء الطلاب في التحصيل الدراسي. كلما زاد الملل، انخفض الأداء الأكاديمي للطلاب، مما يشير إلى أن الملل الأكاديمي يمكن أن يكون عائقًا أمام النجاح التعليمي. التأثيرات السلبية للملل كشفت الدراسة أيضًا عن تأثير سلبي ملحوظ للملل الأكاديمي على أداء الطلاب، مما يبرز أهمية تبني استراتيجيات فعالة لمعالجة هذه الظاهرة في بيئات التعليم. يتطلب الأمر التفكير في كيفية تحسين الانخراط والاهتمام لدى الطلاب، حيث إن تعزيز هذه الجوانب يمكن أن يسهم بشكل كبير في تحسين الأداء التعليمي. التوصيات تشير النتائج إلى ضرورة اتخاذ إجراءات فعالة لجذب انتباه الطلاب وتحفيزهم. من خلال اعتماد طرق تعليمية مبتكرة وتفاعلية، يمكن خلق بيئة تعليمية أكثر إثارة وتحفيزًا، مما يعكس أهمية البيئة التعليمية في تشكيل تجارب التعلم لدى الطلاب. بشكل عام، تعكس الدراسة الحاجة إلى استراتيجيات تعليمية متجددة تهدف إلى تقليل الملل الأكاديمي وتعزيز التفاعل الإيجابي بين الطلاب والمناهج الدراسية لضمان تحقيق نتائج أكاديمية متميزة. | ||
| Keywords | ||
| الملل الاكاديمي; والتحصيل الدراسي; وبيئة التعلم | ||
| Statistics Article View: 62 PDF Download: 26 | ||