الاتساق الصوتي ووسائله في شعر ابن نباتة المصري | ||
مجلة علوم اللغة والأدب | ||
Article 14, Volume 16, Issue 16, October 2025, Pages 227-240 PDF (480.52 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mala.2023.242574.1263 | ||
Author | ||
فهيمة هدية* | ||
كلية | ||
Abstract | ||
إن الاتساق الصوتي في النص – والمتمثل في الوزن والقافية – لا ينصب على الأثر الحسي المادي، والذي يصنعه هذا الاتساق وحسب، ولكنه يتجه بكليته ناحية المعنى، فالشكل والمعنى في النص لا ينفصلان، فكلاهما يتحقق بالآخر. ويتشكل هذا الاتساق الصوتي في القصيدة مرتكزا على محورين اثنين وهما: الوزن والقافية. فأما الوزن والذي تنبعث منه موسيقى الشعر، نتيجة لتتابع التفاعيل أو تشابهها، ينتجه الحس الباطني للشاعر بالمعنى، فليس الهدف من تتابع هذه التفاعيل، إحداث جرس موسيقي يهيج المتلقي وحسب، ولكنه صنو المعنى وتشكله الظاهري في البنية الصوتية للنص، وهكذا القافية التي تكون نتاجا طبيعيا للمعنى الذي يدركه الشاعر ويجول في خاطره ووجدانه. وخلص البحث إلى أنّ: - إنّ الوزن الموسيقى وما يحدثانه من أثر في نفس المتلقي ليس عشوائيا، ولكنه يقع تحت ضغط اختيار المعاني، والتي يتوجب أن تتلاءم مع الجرس الموسيقي الذي يختاره الشاعر للقصيدة. - تتنوع الموسيقى في القصائد بتنوع معانيها واختلاف أغراضها، فلكل معنى من المعاني، أو غرض من الأغراض موسيقى خاصة وأوزان معينة تتسق في مادتها الحسية مع باطنية المعنى الذي يقصده الشاعر. - تختلف الإيقاعات الموسيقية قصرا وطولا وفق تركيبها العروضي، وأشكال تتابعها في القصيدة، فالأبحر التي تعتمد على التفاعيل المركبة الطويلة والمتتابعة بشكل معين تصلح قالبا لأغراض بعينها كالرثاء، أما الأبحر التي تعتمد التفاعيل الرشيقة والقصيرة يتخذها الشاعر قالبا لأغراض تصلح لها كالتعبير عن حالات الفرح والسعادة لمناسبة اجتماعية ما. | ||
Keywords | ||
الاتساق; الصوتي; وسائلة; شعر; ابن نباتة | ||
Statistics Article View: 16 PDF Download: 6 |