دراسة صعوبات التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية في فهم التكيفات التركيبية للكائنات الحية في البيئة المائية | ||
البحوث التطبيقية في العلوم والانسانيات | ||
Volume 2, Issue 1, 2025, Pages 366-388 PDF (1.62 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/aash.2025.458414 | ||
Authors | ||
أحمد محمد الصديق; أحمد محمد عبد الرحيم; إسلام عبد اللطيف بخيت; بولا ناجي فكري; شريف محمد إبراهيم; صلاح الدين عصام محمد; فاطمة محمد علي | ||
أستاذ علم التشريح المقارن المساعد بقسم العلوم البيولوجية والجيولوجية جامعة عين شمس، كلية التربية، برنامج البكالوريوس في العلوم والتربية | ||
Abstract | ||
تُعد دراسة "صعوبات التعلم" لدي الطلاب في مختلف المراحل التعليمية من الأمور التي تساهم بشكل فعال في فهم المحتوى العلمي للكتب المدرسية ، لذلك تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد "صعوبات التعلم" لدى طلاب المرحلة الثانوية في فهم التكيفات التركيبية للكائنات الحية في البيئة المائية. حيث استندت إلى تحليل محتوى كتاب العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي من خلال منهجية بحثية تجمع بين كل من الإختبار التحصيلي والاستبانة و ذلك للوقوف على نقاط القوة والضعف في فهم الطلاب للمفاهيم العلمية المتعلقة بالتكيفات التركيبية. و قد أظهرت نتائج الاختبار التحصيلي تفاوتاً ملحوظاً في الأداء؛ حيث بلغت نسبة الإجابات الصحيحة في بعض الأسئلة المفهومية المرتبطة بالصور البصرية 87 %(، بينما كانت نسبة الإجابات الصحيحة لأسئلة المفاهيم الفيزيائية )مثل قدرة الأسماك على – والوظائف الحيوية )مثل وظيفة الخياشيم( نسباً مرتفعة ) 85 17 %(∙ كما وضحت الاستبانة وجود بعض من المفاهيم خاطئة، خاصة فيما يتعلق بفهم التكيفات التركيبية والتي يُعتقد خطأً – تحمل الضغط( منخفضة جداً ) 6 أنها موجودة في الأسماك فقط، مما يعكس أهمية الحاجة إلى تنويع الوسائل و الأنشطة التعليمية. كما توصي الدراسة بدمج التكنولوجيا والأدوات البصرية التفاعلية في أساليب التدريس، بالإضافة إلى تبني إستراتيجيات التعلم القائم على المشاريع ، وأيضاً ضرورة تحسين تدريب المعلمين لتعزيز الفهم المفاهيمي . | ||
Keywords | ||
صعوبات; التعلم; العلوم; التكيفات; التركيبية | ||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 2 |