تطبيق الإرجونومكس في البيئة التنظيمية للمدارس الفنية الصناعية بمصر– دراسة تحليلية | ||
الإدارة التربوية | ||
Volume 49, Issue 49, November 2025, Pages 159-207 PDF (1.01 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/emj.2025.458560 | ||
Author | ||
نيفين محمد عبدالحميد محمد | ||
جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى الوقوف على الأسس الفكرية للأرجونومكس وعلاقته بالبيئة التنظيمية بالمدارس الفنية الصناعية، والوصول إلى مقترحات إجرائية لتطبيق الإرجونومكس في البيئة التنظيمية للمدارس الفنية الصناعية بمصر، واتبع البحث المنهج الوصفي الذي يهتم بوصف الظاهرة وتفسيرها، وتناول البحث أبعاد البيئة التنظيمية للمدارس الفنية الصناعية من خلال عدة محاور، وهي: المحور البشري والمحور التنظيمي والمحور المادي والتكنولوجي ومحور الصحة والسلامة المهنية وأخيرًا المحور المالي، وأسفرت الدراسة التحليلية الوثائقية لواقع البيئة التنظيمية للمدارس الفنية الصناعية بمصر عن وجود قصور ببعض الجوانب، منها ضعف تدريب العاملين بالمدارس وتحفيزهم، وقلة الأجهزة والمعدات التكنولوجية الحديثة، وقلة المخصصات المالية لها، وانتهي البحث بمجموعة من المقترحات الإجرائية لتطبيق الإرجونومكس في البيئة التنظيمية للمدارس الفنية الصناعية بمصر، وبما ينعكس على تحسين أدائها وجودة العملية التعليمية. | ||
Keywords | ||
البيئة التنظيمية; الإرجونومكس; المدرسة الفنية الصناعية | ||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 2 |