متطلبات التجديد الاستراتيجي بجامعة عين شمس "دراسة تحليلية نظرية" | ||
الإدارة التربوية | ||
Volume 49, Issue 49, November 2025, Pages 287-371 PDF (1.34 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/emj.2025.458563 | ||
Author | ||
هاني حامد عبد الله ابراهيم | ||
جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
في ظل العولمة والتطور التكنولوجي وتصاعد حدة المنافسة، أصبح تبني التجديد الاستراتيجي ضرورة ملحّة للجامعات المعاصرة. وتسعى جامعة عين شمس، كسائر مؤسسات التعليم العالي، إلى إعادة هيكلة عملياتها الأكاديمية والإدارية بما يعزز قدرتها على الاستدامة والمرونة التنظيمية، وتنمية القيادات، ودعم الابتكار، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على جودة مخرجاتها التعليمية والبحثية وتعزيز قدرتها التنافسية. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي كمنهجية للبحث، وهدف إلى تحديد الأسس النظرية للتجديد الاستراتيجي بالجامعات، وتحليل واقعه الراهن في الجامعات المصرية، وصولًا إلى وضع آليات مقترحة لتفعيله بجامعة عين شمس. وقد عُرِّف التجديد الاستراتيجي باعتباره عملية ديناميكية لإعادة صياغة الاستراتيجية المؤسسية بمشاركة القيادات الأكاديمية والإدارية، من خلال أربعة أبعاد رئيسية: الاستكشاف، استثمار الفرص، إعادة الهيكلة التنظيمية، ومشاركة القيادة. أظهرت النتائج أن التجديد الاستراتيجي يشكل إطارًا شاملًا لتحسين الأداء عبر تطوير الرؤية والرسالة، تحديث الهياكل التنظيمية، وتعزيز التحول الرقمي. كما أن الاستكشاف واستثمار الفرص يعززان ثقافة الابتكار وريادة الأعمال وربط البرامج بسوق العمل، بينما تسهم إعادة الهيكلة التنظيمية في استحداث قطاعات جديدة مثل الابتكار والتدريب، وتدعم مشاركة القيادة الحوكمة التشاركية رغم تحديات البيروقراطية. واقترح البحث إجراءات عملية للتفعيل، من أبرزها: إنشاء وحدات للرصد والتحليل الاستراتيجي، تنويع مصادر التمويل، تعزيز البحث التشاركي، تطوير البنية الرقمية، وإعداد صف ثانٍ من القيادات. وتؤكد النتائج أن تفعيل أبعاد التجديد الاستراتيجي يمثل مدخلًا أساسيًا لتعزيز تنافسية جامعة عين شمس وتحقيق التميز والاستدامة. | ||
Keywords | ||
التجديد الاستراتيجي; الاستكشاف; استثمار الفرص; إعادة الهيكلة التنظيمية; مشاركة القيادة | ||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |