دور مجتمعات التعلم المهنية في تعزيز التطوير المهني للمعلمات وتحسين جودة أدائهن في مدرسة ابتدائية الخنساء في مدينة الرياض | ||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||
Volume 40, Issue 2, October 2025, Pages 53-89 PDF (771.47 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/raes.2025.458575 | ||
Author | ||
أ. فاطمة عاقل المطيري | ||
مشرفة تربوية تخصص المهارات الحياتية والأسرية إدارة تعليم الرياض بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية | ||
Abstract | ||
المستخلص: نظراً لأهمية التنمية المهنية للمعلمين في مواجهة التحديات المعاصرة، لذا فقد سعت كافة مؤسسات التعليم قبل الجامعي بشكل عام إلى التطوير والتحسين المستمرين عن طريق تحديد الفجوة بين كل من تنفيذ البرامج التدريبية وتقييمها، وتحديد أفضل الممارسات لتحقيقها، ووضع السياسات التعليمية في المقام الأول، وكذلك المساهمة في توثيق تحقيق الترابط بين المجتمع والمدرسة. لذا استهدفت الدراسة كيفية تفعيل مجتمعات التعلم المهنية مدخلاً لدعم ثقافة التعلم المستمر لدى معلمي التعليم قبل الجامعي في ضوء بعض صيغ التجديد التربوي، ولتحقيق هدف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي متبعاً لها، وقد تناولت الدراسة في شقها النظري بعض صيغ التجديد التربوي والتي أسهمت في الاتجاه نحو تطبيق مجتمعات التعلم المهنية كأحد الأساليب الجديدة في مجال تطوير الأداء المهني للمعلمين . وقد أوصت الدراسة بضرورة تطبيق مجتمعات التعلم المهنية حتى يتمكن المعلمون من تبادل الأفكار والخبرات والتجارب بين بعضهم البعض لتحقيق أقصى استفادة ممكنة، وكذلك توفير الدعم المالي والإمكانات البشرية والتكنولوجية اللازمة، من خلال توفير الحرية لهم على القيام بمهامهم في جو تسوده روح التعاون والعمل الجماعي، مع الأخذ بالرؤية المقترحة والأفكار والاستفادة منها عند إعداد برامج تدريبية تدعم ثقافة التعلم المستمر ومراجعتها وتقويمها. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية : مجمعات التعلم المهنية; التطوير المهني للمعلمات; تحسين جودة الآداء; ابتدائية الخنساء; كدينة الرياض | ||
Statistics Article View: 4 |