قياس درجة تقبل المعلمين لإستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى التعليم فى ضوء النظرية الموحدة لاستخدام التكنولوجيا UTAUT دراسة تطبيقية على المعلمين بالمرحلة الإعدادية | ||
المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية | ||
Volume 16, Issue 3, July 2025, Pages 3224-3288 PDF (1.3 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jces.2025.458629 | ||
Authors | ||
فاطمة سمير نصر مرزوق* 1; محمد وهبة محمد حسن* 2; محمد عبدالسلام راغب* 3; داليا أمارة* 4 | ||
1باحثة دكتوراه مهنية الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري | ||
2أستاذ إدارة الأعمال كلية الإدارة والتكنولوجيا الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري. | ||
3عميد برامج جامعة كارديف كلية الدراسات العليا فى الإدارة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري | ||
4استاذ ادارة الأعمال كلية الدراسات العليا فى الإدارة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري | ||
Abstract | ||
تهدف هذه الدراسة إلى قياس درجة تقبُّل معلمي المرحلة الإعدادية في مصر لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، وذلك بالاستناد إلى النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT). اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث جُمعت البيانات من خلال استبيان إلكتروني وُزِّع على عينة عشوائية بلغ حجمها 631 معلماً ومعلمة بمحافظة القاهرة. أظهرت نتائج الدراسة أن جميع أبعاد نموذج UTAUT والمتمثلة في الأداء المتوقع، والجهد المتوقع، والتأثير الاجتماعي، والتسهيلات المتاحة كان لها تأثير إيجابي ومعنوي على نية المعلمين السلوكية نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس. كما أكدت النتائج على الدور الوسيط للنية السلوكية في تعزيز العلاقة بين هذه الأبعاد والاستخدام الفعلي للتطبيقات التكنولوجية داخل الفصول الدراسية. وتبرز أهمية هذه النتائج في كونها تؤكد أن تهيئة البيئة المدرسية، وتوفير برامج تدريبية متخصصة للمعلمين، وتعزيز البنية التحتية الرقمية تعد من المتطلبات الأساسية لتسريع دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية. توصي الدراسة بضرورة إشراك صُنّاع القرار التربويين في وضع استراتيجيات وطنية تدعم توظيف الذكاء الاصطناعي، إلى جانب الاستثمار في تدريب وتنمية الكفاءات التعليمية بما يضمن فاعلية واستدامة هذا التوجه المستقبلي. This study aims to measure the extent to which preparatory school teachers in Egypt accept the use of artificial intelligence (AI) applications in the educational process, within the framework of the Unified Theory of Acceptance and Use of Technology (UTAUT). The study employed a descriptive-analytical approach, and data were collected through an electronic questionnaire distributed to a sample of 631 teachers in Cairo Governorate. The findings revealed that all UTAUT dimensions—namely performance expectancy, effort expectancy, social influence, and facilitating conditions—have a positive and statistically significant impact on teachers’ behavioral intention to adopt AI applications in teaching. Moreover, the results indicated that behavioral intention plays a mediating role in strengthening the relationship between the UTAUT constructs and actual usage of such applications. The significance of the study lies in its focus on the requirements for the successful integration of AI technologies into the Egyptian educational context. This includes emphasizing the need to create a supportive school environment for technology adoption, providing specialized training programs to enhance teachers’ technological skills, and reinforcing the digital infrastructure that enables effective utilization of modern applications. The study recommends that policymakers at the Ministry of Education support digital transformation initiatives in schools, while raising teachers’ awareness of the advantages of AI integration, thereby contributing to improving the quality of education and enhancing students’ learning outcomes. | ||
Keywords | ||
الذكاء الاصطناعي – تقبّل التكنولوجيا – معلمو المرحلة الإعدادية – النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT) – التعليم الرقمي – ا; Technology Acceptance; UTAUT Model; Preparatory Education; Egypt | ||
Statistics Article View: 1 |