المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية العامة | ||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sec.2025.391571.1514 | ||
Author | ||
ريهام أحمد يحيي محمد* | ||
باحثة ماجستير قسم علم النفس التربوي – كلية التربية – جامعة الزقازيق | ||
Abstract | ||
اهتم البحث الحالي بدراسة مستوى المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية العامة، ودراسة الفروق في درجات المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة بمحافظة الشرقية التي ترجع إلى النوع( طلاب وطالبات والتخصص الدراسي(علمي- أدبي)، وتكونت العينة النهائية من(306) من طلاب وطالبات الصف الثاني والثالث بالمرحلة الثانوية العامة بمحافظة الشرقية، وطبق عليهم مقياس المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة ليونج (young, 2005) ترجمة وتعريب( محمد السيد عبد الرحمن، ومحمد أحمد سعفان، 2015)، ومن نتائج البحث أن مستوى أبعاد المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة (الحرمان العاطفي، الهجر/ عدم الاستقرار، التشكيك/ الإساءة، العزلة الإجتماعية/ الوحدة، الفشل، توهم الأذى أو المرض، التعلق/ هدم الذات، الإذعان/ الإنقياد، التضحية بالذات، المعايير الصارمة/ النفاق، الاستحقاق/ هوس العظمة، العجز عن ضبط الذات) مستوى متوسط ، وأن مستوى الأبعاد ( العيب/ العار، الإتكالية/الإعتماد، الكبت العاطفي) مستوى منخفض، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث على مقياس المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة وأبعاده، ووجود فرق ذات دلالة إحصائية لصالح التخصص العلمي بين متوسطات الدرجات في المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة في بعد الحرمان العاطفي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الدرجات في باقي المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة باختلاف التخصص الدراسي. | ||
Keywords | ||
المخططات المعرفية اللاتكيفية المبكرة; طلاب وطالبات الثانوية العامة; النوع; التخصص الدراسي | ||
Statistics Article View: 1 |