الدور التكاملي للمدرسة والأسرة لتوظيف مهارات الذكاء الاصطناعي في تنمية الكفاءة الذاتية وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
Volume 40, Issue 146, July 2025, Pages 263-302 PDF (6.02 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sec.2025.458676 | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة إلى تنمية الكفاءة الذاتية وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال الدور التكاملي للمدرسة والأسرة لتوظيف مهارات الذكاء الاصطناعي، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الإعدادية امتدت أعمارهم الزمنية بين (13 – 15) عامًا بمتوسط حسابي قدره (12.58) وانحراف معياري قدره (0.73)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل منهما (10) تلاميذ، وتكونت أدوات الدراسة من مقياسي الكفاءة الذاتية وتقدير الذات والبرنامج القائم على الدور التكاملي للمدرسة والأسرة لتوظيف مهارات الذكاء الاصطناعي (إعداد: الباحث)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة من تلاميذ المرحلة الإعدادية في تقدير الذات، والكفاءة الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية. | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية: الأسرة المساندة للمدرسة; الذكاء الاصطناعي; الكفاءة الاجتماعية; تقدير الذات | ||
Statistics Article View: 6 PDF Download: 8 |