معايير الدمج بين محفزات الألعاب وتحليلات التعلم في نظام ذكي للاختبارات البنائية لدى طلاب الجامعة | ||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 13 October 2025 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfust.2025.428190.2429 | ||
Authors | ||
جهاد علي صوفي* 1; آمال ربيع کامل2; نبيل جاد عزمي3; هاني محمد الشيخ4 | ||
1جامعة الفيوم كلية التربية | ||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم | ||
3أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة حلوان | ||
4کلية التربية النوعية -جامعة الفيوم | ||
Abstract | ||
يهدف البحث الحالي إلى صياغة وتحديد قائمة معايير الدمج بين محفزات الألعاب وتحليلات التعلم في نظام ذكي للاختبارات البنائية لدى طلاب الجامعة. وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي التحليلي، حيث قامت الباحثة بتحليل الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بمجالات الاختبارات البنائية الذكية، محفزات الألعاب، وتحليلات التعلم؛ لاستخلاص المؤشرات والمعايير الأكثر فاعلية وقابلية للتطبيق. وقد توصل البحث إلى تصور مبدئي لمجموعة من المعايير التي تسهم في توجيه تصميم النظم الذكية للاختبارات البنائية القائمة على الدمج بين محفزات الألعاب وتحليلات التعلم، بما يضمن تحقيق التوازن بين تعزيز الانخراط وتحفيز الطلاب من جانب، وتقديم بيانات دقيقة وموضوعية لتحليل أدائهم من جانب آخر، بحيث يسهم في تصميم مسارات تعلم شخصية تراعي الفروق الفردية بين الطلاب، بالإضافة إلى الكشف المبكر عن مواطن التعثر الأكاديمي بما يتيح التدخل السريع والدعم المناسب. ويوصي البحث بضرورة اعتماد هذه المعايير كأساس لتطوير نظم تقييم جامعية حديثة، مع التوسع في الدراسات التطبيقية للتحقق من فاعليتها في بيئات تعليمية متنوعة. | ||
Keywords | ||
محفزات الألعاب; تحليلات التعلم; النظام الذكي للاختبارات البنائية | ||
Statistics Article View: 1 |