"الوجه الأنثوي كعنصر تشكيلي في فن التصوير فى الحضارات الإنسانية" - نماذج مختارة – | |
مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية | |
Volume 9, Issue 2, July 2025, Pages 268-297 PDF (1.24 M) | |
Document Type: المقالة الأصلية | |
DOI: 10.21608/jfea.2025.458964 | |
Author | |
علاء ابوالحمد عبدالستار* | |
كلية الفنون الجميلة جامعة الاقصر | |
Abstract | |
ملخص البحث باللغة العربية : تتناول هذه الدراسة دراسة الوجه الأنثوي كعنصر تشكيلي في فنون التصوير عبر الحضارات الإنسانية، من خلال منهج وصفي - تحليلي يتتبع تحولات معالجته الرمزية والجمالية عبر العصور المختلفة، وصولًا إلى الفن الحديث والمعاصر. وقد ركزت الدراسة على نماذج مختارة تُمثل حضارات متباينة زمانيًا وجغرافيًا، بما أتاح المقارنة بين دلالات الوجه الأنثوي في سياقات متعددة. وتوصل البحث إلى عدة مداخل أساسية يمكن الإفادة منها في إثراء التصوير المعاصر، من أهمها: البعد الرمزي: استلهام الرموز البصرية للوجه الأنثوي كما في الحضارات القديمة (الخلود، الخصوبة، البصيرة الروحية) وإعادة توظيفها في سياقات معاصرة. البعد التاريخي: الاستفادة من التحولات التي شهدتها معالجة الوجه الأنثوي عبر العصور (من المثالية الكلاسيكية إلى التجريب الحديث) كمسار تطور يُغني الممارسة الفنية الحالية. البعد الاجتماعي: ربط صورة المرأة في الفن بالتحولات الاجتماعية والحركات الفكرية (مثل النسوية)، بما يفتح آفاقًا جديدة لاستخدام الفن كأداة للتغيير والنقد الثقافي. البعد الجمالي: تطوير مداخل تشكيلية معاصرة تستند إلى التجريب في الخطوط والألوان والتقنيات، استلهامًا من تنوع المعالجات التاريخية للوجه الأنثوي. وبذلك يبرز البحث أن الوجه الأنثوي لم يكن مجرد عنصر جمالي، بل مثّل عبر العصور وسيطًا رمزيًا وثقافيًا، يمكن أن يشكل مصدر إلهام لإبداع معاصر يوازن بين الهوية المحلية والانفتاح على التجارب الإنسانية العالمية. Abstract This study explores the female face as a formative element in pictorial art across human civilizations. It employs a descriptive–analytical historical approach to trace the symbolic and aesthetic transformations of its depiction from ancient times to modern and contemporary art. Selected examples from diverse civilizations were analyzed to enable comparison and reveal how artistic treatments of the female face reflected cultural, religious, and social contexts. The research highlights several key insights that can serve as entry points for enriching contemporary painting practices: Symbolic Dimension: Reviving ancient symbolic associations of the female face such as immortality, fertility, and spiritual vision and reinterpreting them in modern contexts. Historical Dimension: Benefiting from the shifts in representation, from classical ideals to modern experimentation, as a developmental trajectory that informs contemporary creativity. Social Dimension: Linking the image of women in art to broader social transformations and intellectual movements, such as feminism, to underscore art’s role as an agent of change. Aesthetic Dimension: Inspiring new visual approaches through experimentation with lines, colors, and techniques, rooted in the diversity of historical treatments of the female face. The study concludes that the female face was never a neutral motif. Rather, it consistently functioned as a symbolic and cultural medium that can inspire contemporary practices, balancing local identity with global artistic dialogue. | |
Keywords | |
: Female Face; Human Civilizations; Aesthetic Symbolism; Art Analysis; Contemporary Painting. الوجه الأنثوي – فنون الحضارات – الرمزية الجمالية – التحليل الفني – التصوير المعاصر | |
References | |
1. Parker, R., & Pollock, G. (2020). Old mistresses: Women, art and ideology. Bloomsbury Publishing.
|
|
2. McCormack, C. (2021). Women in the picture: Women, art and the power of looking. Icon Books.
|
|
3. حمدى الرفاعى أبو الديار, حمدى, عبد المعطى عبد العال, مصطفى, & لطفى بکر. (2013). الضوء واللون والشکل کمدخل لتدريس التصوير لطلاب المرحلة الثانوية. مجلة بحوث التربية النوعية, 2013(32), 278-298.
|
|
4. العتوم, & ميسون. (2013). جسد المرأة والدلالات الرمزيّة: دراسة أنثروبولوجية بمدينة عمّان (الأردن). Insaniyat/إنسانيات. Revue algérienne d'anthropologie et de sciences sociales, (59), 11-31.
|
|
5. Rice, C. (2014). Becoming women: The embodied self in image culture. University of Toronto Press.
|
|
6. Mahler, D. (2024). Cosmographies of the Divine Feminine: Cosmic Religiosity in the Qadeš Stelae and the Hermeneutics of the Cosmic Body in New Kingdom Ancient Egypt. Harvard University.
|
|
7. إبراهيم محمد قابيل, سامح, محمد رزق, هاني, محمد العزازي, & مي. (2017). الأساليب الفلسفية والتشکيلية للتعبير عن الموضوع في التصوير المصري القديم. مجلة بحوث التربية النوعية, 2017(46), 863-884.
|
|
8. محمد فتحي أمين الجمال, إيمان, محمد أمين الفقي, مصطفى, & لطفى بکر. (2011). القيم التعبيرية في مقبرة تحتمس الثالث کمدخل لتدريس التصوير لطلاب المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث التربية النوعية, 2011(20 خاص), 479-508.
|
|
9. محمد فتحي أمين الجمال, إيمان, أحمد محمود نصر, أمل, & لطفى بکر. (2014). الفکر الأسطوري فى الفن المصري القديم کمنطلق لإثراء التعبير في التصوير المعاصر. مجلة بحوث التربية النوعية, 2014(36), 513-539.
|
|
10. هتون أجواد الفاسي. (2025). هينة بنت وهب، امرأة نبطية حِجْرية من القرن الأول الميلادي. Athīrat: Journal of Ancient Arabia, 1(1-2), 62-90.
|
|
11. السعيد السعيد الديب, سالي, لطفي بکر, أحمد العزازي, & مي. (2014). التصاوير القبطية کمدخل درامي لبناء اللوحة المعاصرة. مجلة بحوث التربية النوعية, 2014(33), 497-521.
|
|
12. علي محمد اشکناني, & فاطمة. (2021). المحتوى الأدبي کمنطلق تحفيزي لتدريس فن الرسم والتصوير لطلاب کلية التربية الأساسية–قسم التربية الفنية بدولة الکويت. مجلة بحوث التربية النوعية, 2021(64), 109-135.
|
|
13. علي زغلول علي. (2018). معالجات تصميمية لنمط جسم المرأة النحيف مستلهمة من فن الخداع البصري. مجلة بحوث التربية النوعية, 2018(49), 357-398.
|
|
14. م. انعام عيسى كاظم عجام, & أ. م. د هديل هادي عبد الامير. (2022). الأبعاد المفاهيمية للتعبيرية في رسوم رينيه ماغريت. مجلة نابو للفنون الجميلة, 30(37), 310-342.
|
|
15. الحداد, & هالة خليل. (2024). تجسيد الشعور بالألم والاغتراب فـي الأعمال الفنية المعـاصرة: دراسة تحليلية (فنسنت فانجوخ، إدوارد مونش، فريدا كاهلو) REPRESENTING PAIN AND ALIENATION IN CONTEMPORARY ARTWORKS: AN ANALYTICAL STUDY (VINCENT VAN GOGH, EDVARD MUNCH, FRIDA KAHLO). الدورية العلمية لکلية الفنون الجميلة, 12(2), 37-50.
|
|
16. Platz, J. (2014). Tamara de Lempicka, Glorificus, and the Modern Woman. Slayage.
|
|
17. Heathcote, C. (2020). Willem de Kooning and the meaning of his ugly woman. Quadrant, 64(7/8), 104-113.
|
|
18. الحربي, & د. غروب عوض. (2021). البعد الرمزي للمرأة کمدخل للتعبير عن الهوية الوطنية في فن التصوير المعاصر. بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية, 22(22), 245-266.
|
|
19. مسعد محمد, الشيماء, عبد الفتاح صبره, زينب, العجمى, & ماجدة. (2015). الاتجاهات الرمزية لمختارات من الفن المصري المعاصر. مجلة بحوث التربية النوعية, 2015(39), 421-441.
|
|
20. الخولى, & هبة محمد. (2024). الدلالات التعبيرية للإختزال الشكلى واللونى للجسد الإنسانى فى تجربة حسين بيكار، رباب نمر، حلمى التونى. مجلة الفنون والعلوم الانسانية, 7(14), 424-441.
|