فاعلية نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) في تدريس العلوم على تنمية التفكير عالي الرتبة وعادات العقل لدى طلاب الصف الأول المتوسط | ||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||
Volume 91, Issue 4, October 2025, Pages 497-545 PDF (2.17 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.431017.2045 | ||
Author | ||
د/ سعد بن عطيه بن قذله الزهراني* | ||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد، كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي، الطائف | ||
Abstract | ||
الملخــص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM) في تدريس العلوم على تنمية التفكير عالي الرتبة وعادات العقل لدى طلاب الصف الأول المتوسط ، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (66) طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط، بواقع (33) طالباً للمجموعة التجريبية، و (33) طالباً للمجموعة الضابطة، وقد تم تطبيق أدوات الدراسة المحددة في اختبار التفكير عالي الرتبة ومقياس عادات العقل على مجموعتي الدراسة، وبتطبيق الأساليب الإحصائية ذات الصلة جاءت النتائج كما يلي: 1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير عالي الرتبة ومقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية. 2- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الدرجة الكلية لاختبار التفكير عالي الرتبة والدرجة الكلية لمقياس عادات العقل في التطبيق البعدي لدى طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج الدراسة تمت كتابة مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بنتائج الدراسة. الكلمات الدلالية: نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM)، التفكير عالي الرتبة، عادات العقل. | ||
Keywords | ||
نموذج التعلم ثنائي الموقف (DSLM); التفكير عالي الرتبة; عادات العقل | ||
Statistics Article View: 13 PDF Download: 9 |