تطوير بيئة تعلم مصغر قائمة على التفاعل بين أنماط الفيديو التفاعلي والأسلوب المعرفي لتنمية مهارات برمجة قواعد البيانات والتفكير المبني على الحلول لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||
المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية | ||
Volume 4, Issue 13, October 2025 | ||
Document Type: الدراسات والبحوث التجريبية. | ||
DOI: 10.21608/ijtec.2025.459441 | ||
Author | ||
إسماعيل محمد إسماعيل حسن* | ||
قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر. | ||
Abstract | ||
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات برمجة قواعد البيانات والتفكير المبني على الحلول لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال تطوير بيئة تعلم مصغر قائمة على التفاعل بين أنماط الفيديو التفاعلي والأسلوب المعرفي، وتم استخدام المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، وقد اقتصر البحث على عينة عشوائية عددها (120) طالب. وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية بواقع (30) طالب لكل مجموعة، وتمثلت أدوات البحث في (الاختبار المعرفي – بطاقة الملاحظة – مقياس التفكير المبني على الحلول)، وقد تم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS -v. 29)، وتوصلت نتائج البحث إلى تحقيق بيئة التعلم المصغر القائمة على التفاعل بين أنماط الفيديو التفاعلي والأسلوب المعرفي حجم تفاعل مرتفع في الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات برمجة قواعد بيانات والتفكير المبني على الحلول لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية جاءت على الترتيب، في المرتبة الأولى؛ المجموعة التجريبية الأولى التي تعلمت بنمط الفيديو التفاعلي المغلق والأسلوب المعرفي التركيز، والمجموعة التجريبية الثانية التي تعلمت بنمط الفيديو التفاعلي المفتوح والأسلوب المعرفي التركيز، والمجموعة التجريبية الثالثة التي تعلمت بنمط الفيديو التفاعلي المغلق والأسلوب المعرفي السطحي، والمجموعة التجريبية الرابعة التي تعلمت بنمط الفيديو التفاعلي المفتوح والأسلوب المعرفي السطحي، ويوصي البحث الحالي بالاستفادة من توظيف بيئات التعلم المصغر كطريقة لتيسير استيعاب المحتوى التعليمي على الطلاب. | ||
Keywords | ||
بيئة تعلم مصغر; الفيديو التفاعلي; الأسلوب المعرفي; برمجة قواعد البيانات; التفكير المبني على الحلول | ||
Statistics Article View: 4 |