النقوش التسجيلية على كرتين سماويتين مؤرختين بالقرنيين السادس والسابع الهجريين/ الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين دراسة في الشكل والمضمون | ||
مجلة البحوث والدراسات الاثرية | ||
Volume 17, Issue 1 - Serial Number 17, September 2025, Pages 46-67 PDF (1.54 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/archmu.2025.372636.1300 | ||
Author | ||
محمد مرسي* | ||
قسم الآثار والحضارة، كلية الآداب، جامعة حلوان | ||
Abstract | ||
اهتم المسلمون منذ بداية العصر الإسلامي بعلم الفلك، ولفتت السماء وما بها من نجوم وكواكب وأبراج فلكية انظارهم، وعمدوا إلى دراسة هذه الكواكب ومواقعها في السماء، مما ساعد على انتشار الآلات الفلكية المختلفة مثل الأسطرلاب والكرات السماوية وغيرهم. الكرة الفلكية أو السماوية هي مجسم كروي تُحدد عليه مواقع النجوم وترتيبها في السماء، وهي من الأدوات الفلكية المعروفة، وقد وصل إلينا من العالم الإسلامي أكثر من مئتي كرة سماوية، تحمل نقوشها معلومات قيمة عن أسماء الصناع والمراجع التي اعتمدوا عليها في تحديد مواقع النجوم والكواكب والأبراج، مثل كتاب المجسطي لبطليموس وصور الكواكب للصوفي، كما تكشف هذه النقوش عن مهارة الصناع في رصد المواقع الفلكية وتسجيل الفروق الزمنية بين عصرهم وعصر المؤلفين. وتهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة النقوش التسجيلية المسجلة على كرتين سماويتين نحاسيتين تنسبان إلى ايران محفوظتان بمتحف اللوفر بفرنسا وبمجموعة ناصر خليلي مؤرختان الأولى صناعة يونس بن الحسين سنة 539هـ/ 1144م، والثانية صناعة محمد بن محمود بن علي الطبري سنة 684/ 1285- 1286م. | ||
Keywords | ||
الخط الكوفي; الكرات السماوية; النقوش التسجيلية; حساب الجمل; علم الفلك الإسلامي | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 14 PDF Download: 6 |