فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحسية والحركية في تنمية التآزر البصري الحركي لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم | ||
| مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||
| Volume 7, Issue 15, October 2025 PDF (743.34 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jshm.2025.424173.1531 | ||
| Authors | ||
| أحمد شاكر عبدالعزيز الغول* ; أسماء حبيب طه | ||
| استاذ مساعد بكلية علوم الرياضة جامعة بني سويف | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الي استخدام برنامج تعليمي قائم علي الأنشطة الحركية والحركية في تنمية التآزر الحركي لدي أطفال الروضة من ذوي صعوبات التعلم، وذلك من خلال الكشف عن مستوي التآزر البصري الحركي لدي أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم وتصميم برنامج قائم علي الأنشطة الحسية والحركية لتنمية التآزر البصري الحركي، استخدم الباحثون المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة مع القياس القبلي والبعدي، يتكون مجتمع البحث من مجموعة من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم بمحافظة بني سويف وعددهم (26) طفل، وتتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات، قام الباحثون باختيار عينة البحث والتي بلغت (20) طفلاً ، تم توزيعها علي مجموعتي البحث بالتساوي، وتوصل الباحثون الي أن نتائج المجموعة التجريبية تحسن بها الأداء بشكل كبير، حيث أظهرت النتائج تحسن كبير لقياس المجموعة التجريبية عن الجموعة الضابطة في القياس البعدي، مما يعني فاعلية البرنامج القائم علي الأنشطة الحسية والحركية في تنمية التآزر البصري الحركي لدي الأطفال عينة البحث. بناءاً على النتائج التي توصل إليها الباحثان، نقدم مجموعة من التوصيات والتطبيقات التربوية التي يمكن الاستفادة منها في هذا المجال: دمج برنامج الأنشطة الحس حركية ضمن البرامج التعليمية والتربوية المخصصة لأطفال صعوبات التعلم والأطفال العاديين على حد سواء. يجب إيلاء اهتمام خاص للأطفال الذين يعانون من صعوبات تعلم نمائية، وذلك بهدف الوقاية من تعرضهم لصعوبات التعلم الأكاديمية في مراحلهم الدراسية اللاحقة. من الضروري توعية المعلمين العاملين في مدارس الدمج بأفضل الطرق والأساليب لتحسين مهارات التآزر البصري الحركي لدى طلابهم. | ||
| Keywords | ||
| الانشطة الحسية والحركية; التآزر البصري الحركي; صعوبات التعلم | ||
|
Statistics Article View: 19 PDF Download: 17 |
||